البنك الدولي يتوقع انكماش الاقتصاديات الفقيرة
آخر تحديث: 2001/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/14 هـ

البنك الدولي يتوقع انكماش الاقتصاديات الفقيرة

كشف رئيس البنك الدولي جيمس ولفنسون عن أن البنك يتوقع أن تغرق الدول الأشد فقرا في العالم في حالة من الانكماش الاقتصادي أو أن تظل المنكمشة أصلا على حالها وذلك في أعقاب الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة الشهر الماضي.

وتوقع ولفنسون في حديث نشرته صحيفة إنترناشيونال هيرالد تريبيون اليوم أن يكون متوسط النمو الاقتصادي في الدول الصناعية محدودا بحيث لا يصل 1% من إجمالي الناتج الداخلي في العام 2001.

وسينشر البنك الدولي هذه التقديرات اليوم في تقرير خاص بشأن النتائج الاقتصادية للهجمات التي دمرت برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك وجزءا من مبنى وزارة الدفاع (البنتاغون) في واشنطن.

وأوضح ولفنسون أن الانكماش الاقتصادي في الدول الفقيرة سيكون نتيجة تراجع كبير في حجم الصادرات والسياحة وأسعار المواد الأولية والاستثمارات. ونقلت الصحيفة عن رئيس البنك قوله "هناك صلة واضحة جدا بين تدهور النشاط الاقتصادي" وبين "وفيات الأطفال والفقر" من جهة أخرى.

وقال "نتوقع أن يزداد عدد وفيات الأطفال في العالم بما بين 20 إلى 40 ألف طفل وسيحكم على نحو عشرة ملايين شخص بالعيش دون عتبة الفقر بمعدل دولار واحد في اليوم بسبب الاعتداءات الإرهابية" على حد قوله.

المصدر : الفرنسية