إيران تعلن عن اكتشاف حقل نفط ضخم في مياهها
آخر تحديث: 2001/1/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الشرطة الإسبانية تحاصر مسلحين في مطعم في برشلونة تشتبه في أنهما منفذا الدهس
آخر تحديث: 2001/1/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/8 هـ

إيران تعلن عن اكتشاف حقل نفط ضخم في مياهها

نقلت الإذاعة الإيرانية عن مسؤول نفطي إيراني كبير اليوم قوله إن حقلا نفطيا كبيرا جدا يقدر احتياطيه بنحو 26 مليار برميل اكتشف في المياه الإيرانية بالخليج العربي قبالة عبادان. في غضون ذلك أعلن مصدر برلماني أن مجلس الشورى أقر موازنة السنة المالية المقبلة بعد مناقشات حادة استمرت 12 يوما.

وقد وضعت الميزانية التي تقدر بنحو 46 مليار دولار في الاعتبار أن سعر برميل النفط 16 دولارا، وأن عائدات البلاد من الصادرات النفطية تبلغ 13 مليار دولار، في حين تتوقع منظمة أوبك أن يستقر السعر عند حدود 25 دولارا للبرميل.

وتتضمن الميزانية لأول مرة بنودا تنص على تخصيص 28 مليون دولار للأحزاب السياسية، كما تتضمن بنودا أخرى تقضي بزيادة الدعم المالي الحكومي للسلع الأساسية التي تشمل اللحوم والطحين والأرز والأدوية ومساعدة الأسر الفقيرة في البلاد.

غير أن الميزانية التي يرى المراقبون أنها تمهد الطريق أمام الرئيس محمد خاتمي للمضي في برنامجه الإصلاحي تحتاج إلى موافقة مجلس تشخيص مصلحة النظام الذي يسيطر عليه المحافظون.

وقد قوبلت الميزانية التي تزيد عن سابقتها بنحو 24% بانتقادات حادة من المحافظين لأنها تتضمن تخفيضات كبيرة في المبالغ المخصصة للهيئات التي تقع تحت سيطرتهم، خاصة الإذاعة والتلفزيون.

وتعتمد إيران التي تعتبر ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك على عائدات النفط بشكل كبير، إذ توفر الصادرات النفطية 58% من احتياطي البلاد من العملة الصعبة. غير أن حكومة الرئيس خاتمي تسعى منذ زمن بعيد إلى الحد من الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للدخل.

المصدر : الفرنسية