تراجع في أسهم التكنولوجيا الأوروبية
آخر تحديث: 2001/1/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/29 هـ

تراجع في أسهم التكنولوجيا الأوروبية

تخفيض تصنيف نوكيا
أدى تخفيض تصنيف شركة نوكيا إلى تراجع أسهم التكنولوجيا الأوروبية لتهبط هي الأخرى ببورصات القارة، بينما أضر التشاؤم بشأن أرباح الشركات وتسجيل أسهم جديدة في المستقبل بقطاع الاتصالات من جديد.

فقد انخفض مؤشر ستوكس لأسهم التكنولوجيا بنسبة 3,35% إلى 741 نقطة بعد أن تضررت أسهم ماركوني والكاتل وأريكسون وفيليبس، ونزلت أسهم نوكيا 3,66% بعد أن خفض بنك درسدنر كلاينفورت بنسون الاستثماري تصنيفه لأكبر شركة مصنعة لأجهزة الهاتف المحمول في العالم رغم إبقائه تقديرات الأرباح دون تغيير.

كما انخفض مؤشر يوروتوب 0,65% ومؤشر يوروستوكس 0,99%، بينما انخفض مؤشر ناسداك للتعاملات الآجلة 13 نقطة، مما يشير إلى أن تراجع أسواق التكنولوجيا في الولايات المتحدة عند فتح الأسواق في وول ستريت قد يساعد على مزيد من الهبوط لأسهم التكنولوجيا في وقت لاحق.

في الوقت نفسه تراجعت أسهم شركة ساب أكبر منتج لبرامج الكمبيوتر في أوروبا بعد أن ذكر محللون أنهم وجدوا ثغرات في أرقام الربع الأخير إثر صدور تقرير مبدئي متفائل في وقت سابق من هذا الشهر.

كما أشار محللون آخرون إلى أن أسهم التكنولوجيا ستظل في حال تقلب شديد بسبب قلق المتعاملين بشأن الإيرادات وتوقعات النمو مع الأخذ في الاعتبار تباطؤ الاقتصاد الأميركي.

من جهة أخرى انخفض سهم شركة سيما الإنجليزية الفرنسية لبرامج الكمبيوتر 12% بعد تحذير من انخفاض أرباحها. وسجلت فرانس تليكوم أكبر هبوط إذ انخفضت أسهمها 4,3%.

ومازال اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي المقرر له الأسبوع المقبل يلقي بظلاله على السوق رغم أن الكثير يتوقع أن يخفض البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة للمرة الثانية خلال شهر لمساعدة الاقتصاد الأميركي.

المصدر : رويترز