أسهم طوكيو تغلق على هبوط والين يتراجع
آخر تحديث: 2001/1/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/29 هـ

أسهم طوكيو تغلق على هبوط والين يتراجع

بورصة طوكيو
تراجعت الأسهم اليابانية اليوم وتوقف مؤشر نيكي عن صعود استمر سبعة أيام بسبب إقبال المستثمرين على جني أرباح بيع أسهم شركات التكنولوجيا المتطورة. في غضون ذلك تراجع سعر صرف الين بسبب التطورات السياسية المتعلقة بالفضيحة المالية التي أدت إلى استقالة وزير الاقتصاد الياباني.

وقال هايدكي كاميا المدير في شركة أساهي طوكيو انفستمنت ترست مانجمنت إن من الطبيعي أن يبدي المتعاملون بعض الحذر بعد موجة الصعود تلك.

وتعرضت أسهم شركات الكمبيوتر والرقائق الإلكترونية لضغوط إثر تحذير شركة ديل الأميركية من تأثير تراجع الاقتصاد العالمي على أرباحها.

وتأثرت سوق الأسهم اليابانية سلبا كذلك بأنباء ذكرت في وقت متأخر من الليلة الماضية أن شركة تكساس إنسترومنتس -أكبر منتج في العالم لرقائق الهواتف المحمولة- سجلت أرباحا مخيبة للآمال في الربع الأخير من العام الماضي، وأبدت مخاوف من تراجع عائداتها في الربع الأول من عام 2001.

ماسارو هايامي
على صعيد هبوط قيمة الين، لم تدفع تطورات الفضيحة المالية المتعاملين إلى بيع الين بكميات كبيرة، نظرا لأنهم ألفوا مثل هذه الظاهرة في اليابان التي يكثر فيها تكرر مشاهد الارتباك السياسي. 

ومما حال دون حدوث عمليات بيع كبيرة للين كذلك إعلان محافظ البنك المركزي الياباني ماسارو هايامي عن نيته عقد مؤتمر صحفي اليوم، لتوضيح التصريحات التي كان أدلى بها الأسبوع الماضي، والتي أعرب فيها عن قلقه من ضعف العملة الوطنية.

المصدر : رويترز