الكويت تخفض إنتاجها وأوبك مستعدة للمزيد
آخر تحديث: 2001/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/28 هـ

الكويت تخفض إنتاجها وأوبك مستعدة للمزيد

سعود الصباح
قال وزير النفط الكويتي سعود ناصر الصباح اليوم إنه أمر بخفض إنتاج البلاد من النفط بواقع 120 ألف برميل يوميا اعتبارا من الأول من شهر فبراير/ شباط المقبل، تمشيا مع قرار بخفض الإنتاج اتخذته منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك". في هذه الأثناء ذكرت تقارير أن أبو ظبي أبلغت مستوردي نفطها في كوريا الجنوبية أنها ستخفض إمداداتها لهم بنسبة خمسة في المائة.

وأضاف الوزير أن أوبك التي اتفقت الأسبوع الماضي على خفض الإنتاج بواقع 1,5 مليون برميل يوميا مستعدة لإجراء مزيد من التخفيضات إذا تراجعت أسعار النفط.

وكان تجار نفط في آسيا قالوا إنهم تلقوا الأسبوع الماضي بلاغات تفيد بأن حصصهم من الإمدادات المقررة للشهر المقبل ستقلص.

اجتماع أوبك في فيينا
وبموجب اتفاق أوبك الذي أقر في اجتماع فيينا الأخير ستنخفض حصة إنتاج الكويت من النفط البالغة 2,141 مليون برميل يوميا إلى 2,021 مليون برميل اعتبارا من أول فبراير/ شباط القادم.

وقال الوزير إن بلاده تراقب السوق، وإذا ما هبطت الأسعار عن المستوى الذي تتوقعه فإن خفضا جديدا في إنتاج أوبك سيكون أحد المقترحات القوية لمواجهة تدهور الأسعار.

في غضون ذلك قال متعاملون في سول إن مستوردي نفط أبوظبي في كوريا الجنوبية أبلغوا بأنه سيتم خفض حجم الشحنات المقررة لهم في فبراير/ شباط بنسبة خمسة في المائة. ويتماشى هذا مع خفض شحنات نفط أبوظبي أيضا للمشترين اليابانيين كذلك.

المصدر : رويترز