طهران وكراكاس تطالبان بخفض كبير في الإنتاج
آخر تحديث: 2001/1/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/21 هـ

طهران وكراكاس تطالبان بخفض كبير في الإنتاج

محمد خاتمي

قال الرئيس الإيراني محمد خاتمي إنه اتفق مع رئيس فنزويلا هوغو شافيز على السعي لإقرار خفض كبير في إنتاج منظمة أوبك في اجتماع المنظمة المقرر في فيينا هذا الأسبوع. وقالت الإذاعة الإيرانية إن خاتمي أكد لشافيز في اتصال هاتفي مساء أمس أن الدول المصدرة ستدافع عن حقوقها في ضوء المناخ السائد حاليا داخل أوبك.

وشدد خاتمي على ضرورة التزام الأعضاء بالحصص المقررة، وعلى وجوب أن تساهم سياسة أوبك في التوازن بين العرض والطلب.

هوغو شافيز
وذكرت الإذاعة أن الرئيس شافيز أعرب عن قلقه بشأن تراجع الأسعار، ودعا إلى تعزيز دور المنظمة والعمل على خفض كبير للإنتاج.

وكان مسؤول نفطي في الكويت قال أمس إن بلاده لن تتزحزح عن موقفها الداعي إلى خفض إنتاج أوبك بمقدار 1,5 مليون برميل يوميا على الأقل لدعم الأسعار. جاءت تلك التصريحات متزامنة مع جولة لوزير الطاقة الأميركي بيل ريتشاردسون في عدد من الدول الخليجية الأعضاء في أوبك لحثهم على أن لا يكون الخفض كبيرا.

وكان ريتشاردسون الساعي لإبقاء الإنتاج على مستواه الحالي زار المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر، في محاولة لإقناع المسؤولين في هذه الدول بالحد من خفض الإنتاج في اجتماع أوبك المقبل.

وفي قطر قال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إنه أبلغ الوزير الأميركي أن بلاده عضو في أوبك وأن قرارتها في النهاية هي قرارات جماعية.

يذكر أن أوبك ستبحث الأربعاء خفض إنتاجها من النفط الخام بين مليون ونصف إلى مليوني برميل يوميا مع إمكانية جدولة ذلك على مراحل، حسبما أعلن رئيس المنظمة شكيب خليل في وقت سابق.

المصدر : وكالات