سول تنفق نحو 18 مليار دولار لحفز الاقتصاد
آخر تحديث: 2001/1/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: الشرطة الهولندية تلغي حفلا موسيقيا في روتردام بعد العثور على حافلة بها عبوات غاز
آخر تحديث: 2001/1/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/21 هـ

سول تنفق نحو 18 مليار دولار لحفز الاقتصاد

كيم داي جونغ

أعلنت كوريا الجنوبية أنها أقرت خطة لتحسين البنية الأساسية بهدف إنعاش الاقتصاد. وكان الرئيس الكوري كيم داي جونغ اعترف أن اقتصاد بلاده "يشهد تباطؤا هادئا".

وقالت وزراة المالية والاقتصاد إن الخطة تقضي بإنفاق 17,5 مليار دولار من الميزانية في النصف الأول من العام الجاري على مشاريع لتحسين البنية الأساسية. وذكرت الوزارة في تقرير لها أن الخطة تهدف إلى وقف "التراجع الفني في النمو الاقتصادي" وتشجيع الاستهلاك وحفز استثمارات الشركات.

ويأتي هذا القرار رغم تحذيرات من إمكانية أن تزيد مثل هذه الخطوة من معدلات التضخم وتعوق برنامج الإصلاح الاقتصادي.

فقد انتقد خبراء اقتصاديون تحول الحكومة عن سياسة الإصلاح إلى سياسة الإنعاش، وقال الخبير الاقتصادي لي فل سانغ إن الحكومة بخطوتها تلك "كمن يضخ ماء في جرة مكسورة"، وحث الحكومة على التركيز على سياسة إصلاح قطاع البنوك والشركات.

وحذر سانغ من إمكانية حدوث أزمة هيكلية تؤدي إلى بطء في النمو وارتفاع في معدلات التضخم وزيادة في حدة البطالة.

يذكر أن الاقتصاد الكوري الجنوبي حقق انتعاشا كبيرا في العامين السابقين، إذ ارتفعت نسبة النمو عام 1999 إلى 10,7% بعد أن كانت 6,7% في السنة التي سبقتها، في حين يتوقع أن تكشف بيانات النمو الاقتصادي للعام الماضي عن نمو نسبته 9%.

وكان الرئيس الكوري كيم داي جونغ قال الأسبوع الماضي إن من الممكن أن يسجل اقتصاد بلاده "تباطؤا هادئا"، لكنه أضاف أن من المتوقع أن يشهد الاقتصاد تحسنا في النصف الثاني من العام الجاري وتوقع أن تبلغ نسبة النمو طيلة العام 6%، ووعد أن تظل معدلات البطالة والتضخم دون 3%.

غير أن وزراة المالية قالت إن الاقتصاد الكوري يتباطأ بسرعة هذا العام، وإن نسبة النمو في إجمالي الناتج المحلي قد يقل عن التقديرات الرسمية للحكومة التي توقعت أن تصل إلى 5% في الربع الأول من السنة.

المصدر : الفرنسية