الممثلة المصرية آمال فريد غيبها النسيان قبل الموت

الفنانة المصرية الشهيرة أمال فريد
آمال كانت انطلاقتها كوجه جديد بفيلم "موعد مع السعادة" ببطولة فاتن حمامة وعماد حمدي عام 1954 (مواقع التواصل)

توفيت اليوم الثلاثاء الفنانة آمال فريد، إحدى أيقونات السينما المصرية منتصف القرن العشرين، عن عمر ناهز الثمانين عاما بعد صراع مع المرض.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الصحة قوله إن الفنانة توفيت داخل أحد مستشفيات القاهرة في وقت مبكر من صباح اليوم.

ونعت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم الفنانة الراحلة في بيان وصفتها فيه بأنها "إحدى العلامات البارزة في تاريخ السينما المصرية، وطالما أمتعت الجمهور المصري والعربي بفنها".

وتابعت "الفنان يرحل بجسده لكنه يبقى خالدا بأعماله في ذاكرة السينما والجمهور".

ولدت آمال عام 1938 وتخرجت في كلية الآداب، ولمع نجمها في آفاق السينما في الخمسينات والستينات قبل أن تتفرغ لحياتها الأسرية.

وقدمها المخرج عز الدين ذو الفقار كوجه جديد في فيلم "موعد مع السعادة" ببطولة فاتن حمامة وعماد حمدي عام 1954. ومنحها حلمي رفلة دور البطولة في فيلم "ليالي الحب" عام 1955 أمام المطرب عبد الحليم حافظ الذي غنى فيه باقة من أعذب أغانيه، وفي العام التالي شاركته بطولة فيلم "بنات اليوم" من إخراج هنري بركات.

واشتهرت بدور الفتاة الرقيقة، وقدمت عددا قليلا من الأفلام استطاعت من خلالها ترك بصمة مؤثرة في السينما المصرية رغم قصر عمرها الفني.

ومن أبرز أفلامها "صراع مع الحياة" و"امرأة في الطريق" و"إحنا التلامذة" و"بنات بحري" و"بداية ونهاية" و"وداعا يا حب".

وشاركت الممثل الكوميدي إسماعيل ياسين أربعة أفلام هي "إسماعيل ياسين في جنينة الحيوانات" و"إسماعيل ياسين في الطيران" و"امسك حرامي" و"حماتي ملاك".

المصدر : رويترز + وكالة الشرق الأوسط