"شرقيون قذرون".. مذكرات تفضح عنصرية آينشتاين

HAMBURG, GERMANY - OCTOBER 29: A shirt of Albert Einstein is seen at a huge donations center for migrants and refugees at the Messe trade fair grounds on October 29, 2015 in Hamburg, Germany. The center was launched in early September as the influx of migrants in Germany spiked and since then the center has moved into an even bigger hall at the trade fair grounds. Germany is struggling to accommodate what it expects will be at least one million asylum applicants this year and tens of thousands of volunteers are doing what they can across the country to help. (Photo by Alexander Koerner/Getty Images)
قميص عليه صورة آينشتاين في هامبورغ بألمانيا وكتب عليه "آينشتاين كان لاجئا" (غيتي)
رغم وصفه العنصرية تجاه الأميركيين من أصل أفريقي بأنها "مرض للبيض" كشفت مذكرات العالم الشهير ألبرت آينشتاين عن مواقف عنصرية تجاه الأجانب الذين قابلهم في رحلاته.

ووصف الفيزيائي الشهير الصينيين بأنهم "شعب مثابر وقذر ومنفعل"، وذلك في مفكرة أثناء جولته في الصين وسنغافورة وهونغ كونغ واليابان وفلسطين وإسبانيا في الفترة بين أكتوبر/تشرين الأول 1922 ومارس/آذار 1923.

ونشرت مطبعة جامعة برينستون الأسبوع الماضي كتابات خاصة قالت فيها إنها "تكشف التصور النمطي الذي يحمله آينشتاين عن الدول والأعراق".

وفي أحد المقاطع يصف العالم الحائز على جائزة نوبل الصينيين بأنهم "أمة شبيهة بالقطيع.. أكثر شبها بالآلات منهم بالبشر"، مضيفا "حتى الأطفال بلا عقل وخاملون".

وبعد الكتابة عن "الخصوبة" و"وفرة ذريتهم" يتابع قائلا "سيكون من المؤسف أن يحل هؤلاء الصينيون محل جميع الأجناس الأخرى، بالنسبة إلى أمثالنا فإن مجرد التفكير في ذلك سيكون كئيبا".

‪تمثال من الشمع لألبرت آينشتاين في متحف مدام توسو بإسطنبول‬ (غيتي)
‪تمثال من الشمع لألبرت آينشتاين في متحف مدام توسو بإسطنبول‬ (غيتي)

وفي مقطع آخر يستخدم آينشتاين عبارة "شرقيون قذرون" لوصف مجموعة استقلت سفينة كان فيها أثناء توقفها في بورسعيد بمصر.

من جهته، قال زئيف روزنكرانز محرر الكتاب ومساعد مدير مشروع أبحاث آينشتاين في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا لصحيفة غارديان "أعتقد أن الكثير من التعليقات التي أدلى بها تبدو لنا سيئة، خاصة ما تعلق بالصينيين".

وفي مقدمة كتابه "مذكرات سفر ألبرت آينشتاين" يقول روزنكرانز إن المذكرات تظهر "نمطا غريبا" و"مزحا مؤذيا"، ولكنها تحتوي أيضا على بعض "مداخل مزعجة".

وأضاف "بدأت أسأل نفسي كيف يمكن لهذا الرمز الإنساني أن يكون مؤلف هذه المقاطع؟".

ويتابع أنه "يبدو من الواضح أن آينشتاين قد صدق ما يقال عن الخطر الأصفر"، مشيرا إلى العبارة المجازية العنصرية الاستعمارية والتي مفادها أن شعوب شرق آسيا يشكلون تهديدا للعالم الغربي.

المصدر : إندبندنت