مقتنيات فريدا كاهلو في أول معرض خارج المكسيك

BERLIN - APRIL 29: A visitor looks at self-portraits by Mexican painter Frida Kahlo at the Frida Kahlo Retrospective at Martin-Gropius-Bau on April 29, 2010 in Berlin, Germany. The exhibition, which is the biggest exhibition of Kahlo's work in Germany ever, will be open to the public from April 30 to August 9. (Photo by Sean Gallup/Getty Images)
لوحات للفنانة المكسيكية فريدا كاهلو رسمتها بنفسها وتعرض في برلين (غيتي)
في أول عرض لمقتنياتها خارج وطنها المكسيك، ستعرض متعلقات شخصية للفنانة المكسيكية فريدا كاهلو في متحف "متحف فكتوريا وألبرت" بلندن.

ويضم المعرض الذي سيفتتح السبت أكثر من مئتي قطعة من "البيت الأزرق"، وهو المنزل الذي عاشت فيه كاهلو مع زوجها رسام الجداريات دييغو ريفيرا في مكسيكو سيتي.

وعُثر على خبيئة من متعلقات كاهلو في البيت الأزرق -الذي أصبح متحفا الآن في 2004- بعد خمسين عاما تقريبا من إخفاء ريفيرا هذه المتعلقات عقب وفاة زوجته عام 1954 متأثرة بالتهاب رئوي وعمرها 47 عاما.

ومن المقتنيات التي سيعرضها المتحف ملابسها المزركشة زاهية الألوان، وحلي وأدوات تجميل مثل قلم الحواجب الذي اعتادت استخدامه لإبراز حاجبيها الملتصقين وطلاء أظافر أحمر وأحمر شفاه.

وقالت سيرسيه هنيستروسا التي شاركت في إعداد المعرض "نرى فريدا الإنسانة والفنانة وأيضا المرأة".

وأضافت "التقيت فريدا لأول مرة عندما تفحصت سجلاتها ووجدت امرأة تحب العطور وتهوى التأنق، امرأة لم تدع إعاقاتها ترسم شخصيتها وإنما قامت هي بتحديد شخصيتها بشروطها الخاصة".

وعكست لوحات كاهلو التي رسمت فيها نفسها التقاليد المكسيكية، وكانت قد أصيبت بنوبة من مرض شلل الأطفال في طفولتها مما أدى إلى جعل إحدى ساقيها أنحف من الأخرى.

كما تسبب حادث حافلة في كسر عمودها الفقري وعمرها 18 عاما، وبُترت ساقها لاحقا وبدأت تستعين بساق صناعية داخل حذاء جلدي أحمر طويل مزين برسم تنين. والساق من المتعلقات التي سيعرضها المتحف.

المصدر : رويترز