"أبو عمر المصري" يغضب السودان ومصريون ينفون الإساءة

بوستر مسلسل أبو عمر المصري من إخراج أحمد خالد موسى وبطولة أحمد عز في المرفق - البلد: مصر - المصدر: الصفحة الرسمية للمسلسل على فيسبوك
مسلسل أبو عمر المصري من إخراج أحمد خالد موسى وبطولة أحمد عز (الصفحة الرسمية للمسلسل في فيسبوك)
أوضحت شبكة قنوات "أون تي في" المصرية الخاصة التي تبث مسلسل "أبو عمر المصري" أنه لا يحمل تلميحات للسودان، ولا يمت بصلة لمواقف القاهرة الحريصة على تقوية العلاقات مع الخرطوم.

جاء ذلك في بيان للشبكة ردا على إعلان الخارجية السودانية مساء أمس السبت استدعاء السفير المصري بالسودان أسامة شلتوت قبل ثلاثة أيام، حيث تم تسليمه احتجاجا رسميا على عرض المسلسل الذي اعتبرته "مسيئا" للخرطوم.

وأوضحت "أون تي في" أن المسلسل "بُني على وحي وخيال مؤلفه، ولم يحتو على مشاهد أو تلميحات للدولة السودانية أو حكومتها أو الشعب السوداني الشقيق".

كما شددت على أنه "لا يمت بصلة لمواقف الدولة المصرية الحريصة دوما على تقوية وتنمية علاقاتها مع السودان وشعبها الشقيق".

ويقوم ببطولة مسلسل "أبو عمر المصري" الفنان أحمد عز، ويشارك في التمثيل أمل بوشوشة وأروى جودة ومنذر رياحنة وفتحي عبد الوهاب، وأخرج العمل أحمد خالد موسى.

وتدور أحداث المسلسل حول محام مصري يدعى "فخر الدين" ينجو من محاولة اغتيال يُقتل فيها ابن خالته، ليقرر الهرب إلى فرنسا ومنها إلى السودان، وهناك يتحول إلى كادر مهم من كوادر الجماعات الإسلامية المسلحة، وعينه على العودة والثأر من قاتل ابن خالته.

وكان المتحدث باسم الخارجية السودانية قريب الله الخضر قال في بيان إن الوزارة استدعت في 16 مايو/أيار الجاري السفير المصري بالخرطوم وأبلغته احتجاجا رسميا، كما سلمته مذكرة بذلك لسلطات بلاده بشأن المسلسل.

واعتبر البيان أن المسلسل يروج بـ"صورة عكست إصرار البعض على اختلاق وتكريس صورة نمطية سالبة تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان".

وأضاف البيان "سعى القائمون على المسلسل لإيهام المتابعين بأن بعض أجزاء السودان كانت مسرحا لبعض أحداث المسلسل، واستخدمت العديد من الوسائل كلوحات السيارات السودانية التي تعد رمزا سياديا لا يجوز التعامل به إلا بعد الحصول على موافقة من السلطات السودانية المختصة".

وأكد البيان أن "هذا العمل المسيء للشعبين الشقيقين قد أساء بوجه خاص للوجود المسالم للمواطنين المصريين بالسودان، الذين هم موجودون بعلم السلطات المصرية وفقا لاتفاق تسهيل حركة المواطنين بين البلدين الشقيقين".

المصدر : وكالات