سعفة "كان" لليابان وللعرب نصيب من التتويجات

71st Cannes Film Festival - Closing ceremony - Cannes, France May 19, 2018. Director Hirokazu Kore-eda Palme d'Or award winner for his film
المخرج الياباني هيروكازو كوري إيدا يتسلم السعفة الذهبية من رئيسة لجنة التحكيم كيت بلانشيت (رويترز)

أُعلن السبت عن قائمة الفائزين بالجوائز في مهرجان "كان" السينمائي في فرنسا حيث فاز الفيلم الدرامي الياباني "شوب ليفتر" أو "سارقو البضائع" للمخرج هيروكازو كوري إيدا بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم في المسابقة الرسمية.

وكان الفيلم الياباني المتوج من بين 21 فيلما تنافست على جائزة السعفة الذهبية التي وزعتها لجنة التحكيم المؤلفة من تسعة أعضاء برئاسة الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت. وهي المرة الأولى التي ينال فيها مخرج ياباني الجائزة منذ توج بها الياباني الآخر شوي إمامورا عام 1997.

وتدور هذه الدراما حول عائلة مهمشة دفعها وضعها الصعب إلى الانحراف كي تتمكن من البقاء. وقدم المخرج سبعة أفلام في مهرجان كان، ولكنه يُتوج بالجائزة لأول مرة. 

وفاز فيلم "بلاك كلانزمان" للمخرج الأميركي سبايك لي بالجائزة الكبرى، وهي الجائزة التي تلي السعفة الذهبية. ويحكي الفيلم قصة شرطي أسود اخترق جماعة "كو كلوكس كلان" العنصرية. أما المخرج البولندي بافل بافليكوسكي ففاز بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه العاطفي "الحرب الباردة".

‪الممثل الإيطالي مارسيلو فونتي نال جائزة أفضل ممثل والكزاخية سمال يسلياموفا جائزة أفضل ممثلة‬ (غيتي)
‪الممثل الإيطالي مارسيلو فونتي نال جائزة أفضل ممثل والكزاخية سمال يسلياموفا جائزة أفضل ممثلة‬ (غيتي)

وفي قائمة المتوجين أيضا، حصل الممثل الإيطالي مارسيلو فونتي على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "دوغمان"، بينما نالت الكزاخية سمال يسلياموفا جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "الصغيرة".

وكان للعرب نصيب من التتويجات حيث فاز الفيلم اللبناني "كفر ناحوم" للمخرجة نادين لبكي بجائزة لجنة التحكيم (التي تعادل السعفة البرونزية)، وهذا العمل وهو من فئة الدراما الواقعية يتناول موضوع الأطفال المشردين في شوارع بيروت.

وقال مراسل الجزيرة خليل حنون إن فوز الفيلم اللبناني بهذه الجائزة كان متوقعا، وأضاف أنه حظي بالإشادة أثناء عرضه في المهرجان.

ووصف المراسل فوز الفيلم اللبناني بجائزة لجنة التحكيم بالإنجاز العربي. وأوضح أن المواضيع التي عالجتها الأفلام المتنافسة في المسابقة الرسمية تدور حول المرأة والطبقات المهمشة في المجتمع، مشيرا إلى أن الفيلمين الياباني واللبناني كانا في هذا الإطار.

المصدر : الجزيرة + وكالات