مهرجان البقعة.. دعوات لدعم المسرح في السودان
آخر تحديث: 2018/5/14 الساعة 13:54 (مكة المكرمة) الموافق 1439/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/5/14 الساعة 13:54 (مكة المكرمة) الموافق 1439/8/28 هـ

مهرجان البقعة.. دعوات لدعم المسرح في السودان

اختتمت في العاصمة السودانية الخرطوم فعاليات مهرجان البقعة الدولي للمسرح في نسخته الـ 19، وقد شاركت في العروض المسرحية فرق من السودان وعدد من الدول العربية.

وكانت مسرحيات مثل "همس الليل ونواره" و"حال الدنيا" و"الهروب" أبرز العروض المسرحية المعروضة على خشبة المسرح القومي بأم درمان ضمن فعاليات المهرجان الذي استمر تسعة أيام.

ويستهدف المهرجان منذ التأسيس فتح فضاء للشباب وتقديم عروض مغايرة، وشهد في دورة هذا العام مشاركة 65 عرضا مسرحيا سودانيا، فضلا عن 16 عرضا آخر من سبع دول. وقد احتضنت العروض التمهيدية للمسابقة تسع مدن سودانية، الأمر الذي عمل على إنعاش حركة المسرح السوداني.

غير أن المسرح السوداني يشكو، بحسب نقاد، عزوف القطاع الخاص والجمهور، باستثناء متابعة العروض الموسمية، وذلك لضعف البنى التحتية وعدم مرونة القانون الذي ينظم عمل الفرق المسرحية.

ولعبت الحركة المسرحية في السودان دورا كبيرا في عكس هموم الحياة لدى المجتمعات المحلية، وسعى المهرجان للتعريف بالثقافات السودانية بشكل يبدو مختلفا كتقديم عروض موسيقية ورقصات شعبية في باحة المسرح رسمت ملامح من ثقافة السودانيين على اختلافهم، وعكست جانبا من التنوع الثقافي والعرقي الذي تزخر به البلاد.

المصدر : الجزيرة