"بوليكسيني" يتفوق بمهرجان تطوان السينمائي

الصورة المرفقة لفيلم "بوليكسيني" – اليونان – مواقع التواصل الاجتماعي
فاز الفيلم اليوناني "بوليكسيني" بالجائزة الكبرى (تمودا) للدورة 24 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، الذي اختتم فعالياته مساء أمس السبت.

وتسلمت المخرجة دورا ماسكلافانو جائزة المهرجان من لجنة التحكيم، التي أشادت بالفيلم، وقالت إنه "يمثل تراجيديا قديمة حديثة تتقاسمها بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط".

وتدور أحداث الفيلم -المستوحاة من قصة واقعية- حول فتاة يتيمة (بوليكسيني) تبناها زوجان يونانيان من أسرة عريقة أواسط الخمسينيات ومنحاها اسما عائليا وأحاطاها بحبهما وعنايتهما، وتتفاعل مشاعر الغيرة والحب في الفيلم بشكل تراجيدي.

وتنافس عشرون فيلما في هذه الدورة من مختلف دول البحر الأبيض المتوسط، وحصل الممثل والمخرج الفلسطيني محمد بكري على جائزة أحسن ممثل عن دوره "أبو شادي" في فيلم "واجب"، بينما توجت الممثلة الإيطالية لويزازانيري بجائزة أحسن ممثلة في فيلم "فيلينو" لمخرجه دييغو أوليفاريس.

تكريم فنانين
وتوج الفيلم المغربي القطري لمخرجته العراقية المغربية تالا حديد "بيت في البادية" بجائزة أحسن فيلم وثائقي، وحجبت الجائزة بسبب عدم حضور أي من طاقم الفيلم.

وحصل الفيلم الصربي البلغاري "صلاة جنائزية" لمخرجه بوجان فولوتيك على جائزتي لجنة التحكيم الخاصة والنقد.

وشهد المهرجان تكريم الممثلة الإيطالية أنا بونايطو التي عرض فيلمها "لامور موليستو" ضمن هذه الدورة.

كما كرمت الممثلة المصرية منة شلبي التي سبق أن حضرت إحدى دورات المهرجان ضمن لجنة التحكيم، كما فازت في 2016 بجائزة أحسن ممثلة عن فيلمها "نوارة".

وسبق لهذه الدورة أن كرمت خلال حفل الافتتاح كلا من الممثلة المغربية منى فتو والإسبانية لويسا غاباسا. 

المصدر : رويترز