"نجم السعودية".. مغردون ينتقدون التقليد والاختلاط في برنامج "تافه"

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

"نجم السعودية".. مغردون ينتقدون التقليد والاختلاط في برنامج "تافه"

التغريدات انتقدت عضوة لجنة التحكيم الفنانة وعد التي بدت كأنها تقلد إحدى الفنانات العربيات في البرامج المشابهة (مواقع التواصل)
التغريدات انتقدت عضوة لجنة التحكيم الفنانة وعد التي بدت كأنها تقلد إحدى الفنانات العربيات في البرامج المشابهة (مواقع التواصل)

أثار برنامج "نجم السعودية" لاكتشاف المواهب، الذي تبثه قناة تلفزيونية حكومية، جدلا واسعا داخل المملكة. وشن مغردون انتقادات واسعة للبرنامج لما فيه من مظاهر الاختلاط بين الشباب والشابات، وتقليده للبرامج الغربية دون ابتكار جديد.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي -وعلى رأسها تويتر- بالانتقادات، حيث اعتبرت تغريدات كثيرة أن البرنامج "تافه".

واستهجن مغردون سعوديون من "كون المتسابقين سعوديين والبرنامج سعودي"، في إشارة واضحة إلى التغير في السياسة الإعلامية للسعودية، التي قد تعكس توجهات اجتماعية تطالب بالتغيير المجتمعي والانفتاح الاجتماعي (الاختلاط بين الجنسين)، خصوصا أنه برنامج مختلط تشارك فيه مواهب من الجنسين.

انتقاد التقليد!
كما انتقدت التغريدات كون الفرقة الموسيقية والكورال من خارج السعودية، واعتبرت الأمر دلالة على "سوء تنظيم وسوء فهم للفن والموسيقى".

كما انتقدت تغريدات أخرى لجنة التحكيم التي تضم الموسيقي ممدوح سيف، والفنان عبادي الجوهر، والفنانة وعد التي بدت كأنها تقلد إحدى الفنانات العربيات في البرامج المشابهة.

خارج المنافسة
كما شهد البرنامج مفاجأة غير سارة، وهي مغادرة إحدى المشتركات في الحلقة الثانية للبرنامج، وهي المشتركة أفراح جندو التي قدمت أغنية "يوم ليك ويوم عليك" للراحلة "ذكرى" بأداء لم ينل رضا لجنة التحكيم، لتكون أفراح في نهاية الحلقة خارج دائرة المنافسة، وتصبح أولى المغادرات لبرنامج "نجم السعودية".

ويواصل 11 مشاركا تقديم أنفسهم لتحقيق حلمهم، ليصبح أحدهم نجم الأغنية السعودية القادم. والفائز باللقب سيحصل على جائزة بقيمة نصف مليون ريال سعودي، إضافة إلى عقد إنتاج فيديو كليب مع شركة إنتاجية.

وبحسب مواقع التواصل الاجتماعي، لم يحظ برنامج "نجم السعودية" بالتفاعل المتوقع.

وسقط أحد المتسابقين مغشيًّا عليه بعد خسارته في البرنامج، وهو عماد إبراهيم الذي عرض لاحقا مقطع فيديو ليطمئن محبيه على حالته الصحية بعد تعرضه للإغماء على الهواء مباشرة لحظة الإعلان عن خروجه من المسابقة.

إغماء على المسرح
وكانت وسائل التواصل الاجتماعي تناقلت مقطع فيديو من كواليس البرنامج يستعرض اللحظات الأولى لاستفاقة المغني السعودي الشاب بعد أن فقد الوعي على خشبة المسرح، حيث كان يحاول أن يستعيد حالته الذهنية والإدراكية من جديد.

وذهبت بعض وسائل التواصل إلى القول إن "ادعاء (الإغماء) جاء بغرض لفت الانتباه وتحقيق الشهرة بعد إعلان خروج المتسابق من المنافسة على لقب برنامج المواهب".

برنامج للجنسين
ويعتبر برنامج "نجم السعودية" الأول من نوعه في السعودية، ويوفر فرصاً للمغنين غير المحترفين من كلا الجنسين في سن 15 عاما فما فوق ليصبحوا من "نجوم الفن والغناء"، كما جاء على موقع الشاشة التي تبث البرنامج.

وبدأ التحضير للبرنامج الصيف الماضي في الرياض وجدة والدمام وأبها وتبوك، وتولت شركة إنتاج كبرى تنفيذ البرنامج في موسمه الأول، الذي يعدّ أضخم برنامج للهواة في السعودية في ظل الانفتاح الفني والثقافي في البلاد.

يشار إلى أن برامج اكتشاف المواهب الغنائية في الوطن العربي حققت انتشارًا واسعًا ونجاحًا كبيرًا.

وجاء "نجم السعودية" ضمن دورة برامجية تلفزيونية في إطار الهوية الجديدة التي أطلقتها "الشاشة التي تبثه" في الفترة الماضية. وتعرض القناة للمشاهدين "مرحلة تجارب الأداء" للمشتركين في التصفيات.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي