معرض القاهرة للكتاب يحتفي "بالقوة الناعمة"

Cairo, EGYPT: (FILES) Egyptian novelist Naguib Mahfuz smiles in his favourite Cairo cafe, 14 October 1988, day of the announcement of his award of the Nobel Prize in Literature. Mahfuz died 30 August 2006 at the age of 94, several weeks after he had been taken to intensive care at the interior ministry hospital in Cairo and had remained in critical condition ever since. AFP PHOTO/MIKE NELSON (Photo credit should read MIKE NELSON/AFP/Getty Images)
معرض القاهرة للكتاب سيحتفي بمرور ثلاثين عاما على فوز الكاتب نجيب محفوظ بجائزة نوبل (غيتي-أرشيف)

اختارت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب "القوى الناعمة.. كيف؟" شعارا للدورة 49 التي تقام في الفترة من 27 يناير/كانون الثاني إلى العاشر من فبراير/شباط المقبلين بأرض المعارض في مدينة نصر.

وقالت اللجنة في بيان لها إن "القوى الناعمة هي السلاح الأقوى لمواجهة كافة أشكال التطرف"، وستناقش فعاليات الدورة "كل ما من شأنه تفعيل دور القوى الناعمة على أرض الواقع، بما في ذلك اقتصاديات الثقافة وبناء جسور مع الثقافات الأخرى".

وقالت اللجنة إنها ستنظم سلسلة من الندوات حول الشخصيات المصرية "من رموز القوى الناعمة"، كما ستعد برنامجا للاحتفاء "ببعض التذكارات المهمة" التي تواكب إقامة المعرض، مثل مرور ثلاثين عاما على فوز الكاتب نجيب محفوظ بجائزة نوبل.

كما تحتفي الدورة المقبلة من المعرض بمرور مئة عام على ميلاد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ومرور 120 عاما على ميلاد الكاتب توفيق الحكيم، كما أعلنت اللجنة العليا للمعرض اختيار الأديب والمفكر الراحل عبد الرحمن الشرقاوي "شخصية المعرض".

وكانت الهيئة المصرية العامة للكتاب، التي تنظم المعرض سنويا، أعلنت في وقت سابق اختيار الجزائر ضيف الشرف 49، بعد أن حلت مصر ضيف شرف على "صالون الجزائر الدولي للكتاب" عام 2016.

ويعد معرض القاهرة الدولي للكتاب أقدم معرض منتظم للكتب والنشر بالشرق الأوسط، ويجذب سنويا ملايين الزائرين من مصر ودول المنطقة، وقدّر المنظمون عدد زائري الدورة الماضية للمعرض بنحو أربعة ملايين زائر.

المصدر : رويترز