كتاب جديد عن طرائق البحث الاجتماعي الكمي

طرائق البحث الاجتماعي الكمية

صدر حديثا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في العاصمة القطرية الدوحة كتاب بعنوان "طرائق البحث الاجتماعي الكمية" يتوجه فيه مؤلفه باسم سرحان إلى طلاب السوسيولوجيا العرب بشأن أساليب التحليل الإحصائي للبيانات التي تنتجها الطرائق الكمية.

ويعد الكتاب حصيلة مراجعة شاملة لمناهج البحث السوسيولوجي وطرائقه التي تدرس حاليا في أعرق الجامعات الغربية، ويتناول فيه المؤلف تصميم بحث اجتماعي جيد وتنفيذه باستخدام أدوات تتلاءم مع موضوع البحث وهدفه.

وينظر الكتاب إلى البحث الاجتماعي بوصفه عملية فكرية علمية وفنية متكاملة تنطلق من المدارس الفلسفية المختلفة التي تحدد النظرة للعالم الاجتماعي والظواهر الاجتماعية، والتي بدورها تحدد طبيعة الباحث وما يستعمله من أدوات.

قسم سرحان كتابه إلى قسمين، يحمل أولهما عنوان "الخلفية الفكرية الفلسفية"، ويتناول المناهج الفلسفية والمدارس النظرية التي تحدد المسلمات والافتراضات التي ينطلق منها البحث العلمي.

وفي القسم الثاني تحت عنوان "الجوانب الفنية لعملية البحث الاجتماعي" يعالج المؤلف الجانب الفني للموضوع والمتعلق بالطرائق والوسائل والأدوات التي نجمع بواسطتها البيانات ونحللها ونستخلص نتائجها ونتوصل إلى تعميمات علمية.

يشار إلى أن مؤلف الكتاب أستاذ مشارك في علم الاجتماع وخبير في مجال تخطيط التنمية، وحاز جائزة تقديرية في المؤتمر الثالث للعلوم الاجتماعية الذي ينظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

المصدر : الجزيرة