معرض كتارا للصيد والصقور.. تراث وثقافة
آخر تحديث: 2017/9/21 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/9/21 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/1 هـ

معرض كتارا للصيد والصقور.. تراث وثقافة

معرض كتارا الدولي للصيد والصقور "سهيل2017" يعتبر من أكبر المعارض الدولية المتخصصة في الصقور (الجزيرة)
معرض كتارا الدولي للصيد والصقور "سهيل2017" يعتبر من أكبر المعارض الدولية المتخصصة في الصقور (الجزيرة)

افتتحت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالعاصمة القطرية الدوحة فعاليات الدورة الأولى من معرض كتارا الدولي للصيد والصقور "سهيل"، بمشاركة عدد كبير من الشركات والمؤسسات المحلية والعربية والأجنبية وحضور مكثف من هواة الصيد والمهتمين.

ويعد معرض كتارا الدولي للصيد والصقور "سهيل 2017" من أكبر المعارض الدولية المتخصصة في الصقور، وجاء تلبية لاحتياجات الصقارين في قطر والمنطقة، حيث يوفر كل ما يتعلق بمجال الصيد والصقور متضمنا العديد من الفعاليات والأنشطة ذات الطابع الثقافي والتراثي والترفيهي.

ومن أهم فقرات البرنامج الذي يستمر لغاية يوم الأحد المقبل مزاد للصقور، ومعارض خاصة بالصقور والصيد، كما يخصص المعرض جناحًا للحرف اليدوية الخاصة بالصيد ولوازم الصقور. 

ويشهد المعرض مشاركة عربية ودولية واسعة حيث تحضر 95 شركة من 15 دولة عربية وأجنبية، ويوجد به حوالي 500 طير من كافة أنواع الصقور، وتساهم كل الأطراف المشاركة بالمعرض في الحفاظ على هذا الموروث الشعبي.

وعقب حفل الافتتاح مساء أمس الأربعاء، تحدث المدير العام لكتارا خالد السليطي في تصريح صحفي عن تنوع وتعدد عروض الشركات المختصة ببيع مستلزمات الصيد، وكذلك الشركات المختصة ببيع مستلزمات "الكشتة" و"السفاري"، إضافة إلى ركن خاص بالأسلحة والذخيرة يقام بالتعاون مع وزارة الداخلية.

وحرصت اللجنة المنظمة للمعرض على أن تكون الشركات العارضة من أفضل الشركات العالمية لأسلحة الصيد، إضافة إلى عرض جميع مرفقات الأسلحة من مناظير وقطع غيار وملابس المقناص.

ويحتوي المعرض على أجنحة ثقافية لعدد من الدول منها المغرب وجورجيا وكزاخستان وقرغيزستان، والتي تقدم كل منها موروثها الثقافي في مجال الصيد والصقور.

ومن الجهات المشاركة في المعرض وزارة الداخلية وذلك من خلال مكتب يتولى توعية الجمهور وتعريفهم بجميع ما يتعلق باقتناء واستخدام أسلحة الصيد، ومراعاة السلامة وجميع الخدمات التي تقدمها الوزارة في هذا المجال.

كما تشارك هيئات حكومية أخرى في المعرض بينها وزارة البلدية والبيئة التي تسجل حضورها من خلال مكتبين، يخصص الأول لإصدار جوازات وبطاقات صحية خاصة بالصقور، في حين يخصص المكتب الثاني لعرض طيور الحبارى، إضافة إلى معروضات أخرى.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا),الجزيرة

التعليقات