متحف "مدوسة" ملتقى أثري للعصور بتركيا

تحف وقطع فنية نادرة وفريدة من نوعها تستعرض تفاصيل حقب زمنية مختلفة، تزين متحف مدوسه للآثار الزجاجية بولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا
جميع القطع المعروضة في متحف "مدوسة" مصنوعة من الطين والذهب والفضة والبرونز والزجاج (الأناضول)

في غازي عنتاب جنوبي تركيا تتقاطع العصور بمتحف "مدوسة" للآثار الزجاجية حيث تتجاور قطع أثرية ضاربة بجذورها في عمق التاريخ بنحو أربعة آلاف عام، ما يمنحها قيمة توثيقية عالية لحقب زمنية مهمة بالتاريخ الإنساني الذي شهدته المنطقة.

وتأسس متحف "مدوسة"، المتحف الخاص الوحيد في البلاد، عام 2008، وهو عبارة عن ثلاثة بيوت مفتوحة على بعضها، تعرض لزوارها حوالي 6 آلاف تحفة وقطعة أثرية نادرة.

فعند المدخل تتراءى للزائر مجموعة من التحف والتماثيل، مصطفة بانتظام على الرفوف التي تزدان بها غرف المتحف. وغير بعيد عن كل رفّ، يزدان الجدار الذي يحمله بمعلّقات توضيحية تستعرض ملخصا تعريفيا عن الخلفية التاريخية لكل قطعة.

ولإضفاء طابع مميّز يتماشى مع خصوصية المكان، اختار القائمون على المتحف وضع إضاءة خافتة بالرفوف، تلقي إشعاعا يزيد من غموض الآثار، ويفجّر فضول الزائر لمعرفة أسرارها. أما القطع الصغيرة، فوضعت على رف مسطح ينكب الزوار على تفحصه والتمعن في محتوياته.

قطع نادرة
ويقول مدير المتحف إنه جمع القطع الأثرية التاريخية النادرة من مناطق مختلفة في تركيا، وجميعها تعود لحقب تاريخية مختلفة، أبرزها الهلنستية والرومانية والبيزنطية.

وجميع القطع المعروضة مصنوعة من الطين والذهب والفضة والبرونز والزجاج، في تنوّع يترجم ثراء التجربة الإنسانية في مختلف مراحلها عبر الزمن.

أكثر ما يجذب انتباه الزوار في "مدوسة" دمية مصنوعة من الصلصال المجوّف يعود تاريخ صنعها لثلاثة آلاف عام، تتميز بدقة تفاصيلها ومفاصلها المتحركة، إضافة لملامحها الواضحة، ما يمنحها طابعا خاصا ويجعلها "درة تاج" المتحف.

وتعود الدمية إلى الفترة الهلنستية، وتعتبر قطعة أثرية فريدة من نوعها على مستوى تركيا والعالم، وهو ما يثير اهتمام الزوار ممن يتوافدون على المتحف لمشاهدتها والاطلاع على تاريخها وجميع
التفاصيل المتعلقة بها.

ويرجح مدير المتحف خليل إبراهيم آلغين أن الدمية التي لا يتجاوز وزنها 600 غرام كانت تستخدم في العصر الإغريقي ضمن العروض المسرحية، مستندا في خلاصته تلك إلى المفاصل الموجودة في هيكلها، علاوة على قابلية رأسها وأطرافها للحركة.

المصدر : وكالة الأناضول