الرسم على الموز.. فن يدرس باليابان

 يلجأ كثير من الفنانين لاستخدام الخضار والفواكه من أجل عمل رسومات وزخارف ولوحات فنية ذات إيحاءات معبرة، ويحظى فن الرسم على الموز بشكل خاص بشعبية كبيرة في اليابان، حيث يستخدم قشر وقلب هذه الفاكهة لتحويلها إلى أعمال فنية.

ورغم العمر القصير لهذا الفن، وحداثة انشغال الفنانين بهذه الأعمال الفنية فإنها تباع بمئات الدولارات. ولهذا الفن مدارس عالمية أحدها في طوكيو.

ومن بين الفنانين اليابانيين المنشغلين بهذا الفن، الفنان الياباني إندوكيب الذي يقول إن فن الرسم على الموز يكون باستخدام إبرة فقط ثم توخز القشرة آلاف المرات لتشكيل اللوحة المطلوبة.

ويضيف أن الموزة التي خدشت قشرتها تفقد قيمتها ويرفض الكثيرون شراءها لأنهم يعتقدون أنها سيئة، وأنا أحاول بفني أن أغير هذه النظرة السلبية فأحول الخدوش إلى لوحة جميلة وفن يستمتع به الناس، وهكذا يدركون أن المهم هو الجوهر لا القشرة ليس للموز فقط بل لكل ما في هذه الحياة.

ورغم أن عملية الرسم على الموز متعبة جدا لليدين فهي تستغرق ساعات طويلة وتحتاج لتركيز كبير، ولكن إندوكيب يقول إنه لا يمكن أن يتوقف أثناءها لأن لون القشرة يتغير بسرعة ولذلك يجب أن يكمل اللوحة قبل تغير اللون.

وقد أطلق إندوكيب مشروعا في مدارس الأطفال يجمع بين الرسم على الموز وأفلام الكرتون بغرض تشجيع الأطفال على أكل الفاكهة وخاصة الموز لفوائده الصحية الكثيرة، وطلب من الأطفال رسم أفكارهم عن رحلة الموز ثم جمعت رسومهم على الموز الذي قدم لهم في فيلم جميل.

المصدر : الجزيرة