انطلاق مهرجان الجاز بمدينة طبرقة التونسية

شعار المهرجان الدولي للجاز بطبرقة، من صفحة المهرجان بفيسبوك
شعار المهرجان الدولي للجاز بطبرقة من صفحة المهرجان بفيسبوك

انطلق المهرجان الدولي للجاز بمدينة طبرقة التونسية الساعي لاستعادة مكانته بين أفضل خمسة مهرجانات عالمية لموسيقى الجاز، تحت شعار "العودة للجذور".

وافتتحت دورة هذا العام بعرض شاركت فيه الفنانة الأميركية بيث هارت والمغني جووي أوميسيل من هايتي، وأمتع عشاق موسيقى الجاز الذين غصت بهم مدرجات مسرح البازيليك بطبرقة.

وبقي عدد كبير من الجمهور خارج المسرح رغم حصولهم على تذاكر دخول الحفل بعد أن امتلأ مسرح البازيليك الذي تقام عليه حفلات المهرجان.

وقالت قمر قلال "اقتنيت تذكرتي منذ شهر تقريبا، قطعت رحلة طويلة من صفاقس ووقفت في الصف طويلا رغم شدة الحر، لكنهم منعوني من الدخول، إضافة إلى نحو مئة شخص آخر بدعوى أن المسرح امتلأ".

وأضافت على صفحة المهرجان على فيسبوك "انتظرنا حتى 11 ليلا على أمل حضور الجزء الثاني من الحفل للمغنية بيث هارت، لكن دون جدوى، وقمنا باحتجاجات ولم تقدم لنا إدارة المهرجان تفسيرات".

ويستضيف المهرجان أيضا روبرتو فونسيكا من كوبا، وعازف الجيتار الأميركي ستانلي جوردن، والمغنية الأميركية دي دي بريدجووتر، والمغني والموسيقي الأميركي لاكي بيترسون.

ويشارك في المهرجان أيضا التونسيان صبري مصباح وسناء بكاري والمغربية أم الغيث (أوم) والأوركسترا الوطني بارباس من الجزائر. وتقام حفلات المهرجان على مسرح البازيليك وفي شوارع المدينة حتى 29 يوليو/تموز الجاري.

وتأسس المهرجان الدولي للجاز بطبرقة في 1993، واكتسب شهرة واسعة على مدى السنوات التالية، إلى أن بدأ يخبو نجمه منذ 2008 بسبب صعوبات مادية.

المصدر : رويترز