اكتشاف مقابر أثرية بشمال السودان

A view of stone rams at Amun Temple in Naga, south of the ancient city of Meroe in the River Nile state of Sudan March 10, 2012. The temple is close to Sudan's Meroe pyramids, a cluster of more than 50 granite tombs 200 kms (120 miles) north of the capital that are one of the main attractions for Sudan's few tourists. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah (SUDAN - Tags: TRAVEL SOCIETY)
تزخر مناطق عديدة في السودان بالكثير من المعالم الأثرية التي تعود إلى عصور غابرة (رويترز)

أعلنت وزارة السياحة والآثار السودانية عن اكتشاف مقابر أثرية تعود لأكثر من 4 آلاف عام، وتحديدا لفترة مملكة كرمة (2500 ق.م-1500 ق.م).

وعثرت البعثة الإنقاذية (حكومية) جنوب مدينة "بربر" بشمال السودان على "هياكل عظمية مدفونة على متن سرير خشبي مغطى بالكتان". كما عثرت على "مجموعة من الأثاث الجنائزي ومقتنيات فخارية وبرونزية مع بعض الحلي والتمائم القديمة"، وفق بيان للوزارة.

وقال وزير السياحة والآثار السوداني مصطفى أبو زيد للأناضول إن فرق التنقيب الحكومية عن الآثار تعمل بالتنسيق مع البعثات الأجنبية وأقسام الآثار في الجامعات بصورة مستمرة.

وأضاف أن الوزارة طرحت 15 مشروعا للاستثمار السياحي في خمس ولايات الخرطوم (وسط)، ونهر النيل (شمال وسط)، وبورتسودان (شرق)، والشمالية (شمال)، وسنار (جنوب شرق)، وجنوب دارفور (غرب).

وتابع أنه "طرح في ولاية الخرطوم مشروعان، ومشروع بمحمية الدندر الطبيعية (جنوب شرق) إلى جانب مشاريع بمحمية أركويت البحرية (شرق) وجبل مرة (غرب) وولاية نهر النيل التي تحتوي على عدد من الأهرامات والمعابد الأثرية والولاية الشمالية".

وأوضح الوزير أن وزراته تعمل على إعداد خريطة سياحية وتقديمها للمستثمرين مطلع العام المقبل، إضافة إلى إجرائهم اتصالات مع البنك الأفريقي وبنك التنمية الإسلامي في جدة، لتمويل المشاريع السياحية ضمن الـ15 مشروعا مطلع العام المقبل.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أعلن السودان اكتشاف موقع أثري بولاية شمال كردفان يعود إلى فترة العصر الحجري الحديث الواقع ما بين 9000 ق.م و4500 ق.م.

وسجلت الحكومة السودانية مؤخرا محميتين في لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) هما "سنقنيب" و"ودنقنياب" (شرق) على ساحل البحر الأحمر، إضافة إلى محميتي "جبل البركل" و"البجرواية" (شمال) المسجلتين سابقا، وهناك محمية "الدندر" الطبيعية المسجلة محمية قومية في 1935.

ومنذ عام 2013، تمول قطر مشروع "أهرامات السودان" لحماية الآثار السودانية بتكلفة 135 مليون دولار.

وارتفع عدد زوار البلاد بهدف السياحة خلال الربع الأول من 2017، وبلغ 202 ألف و923 سائحا، مقارنة بـ 194 ألفا و560 سائحا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، أي بنسبة زيادة 4%.

وتتوقع وزارة السياحة السودانية أن يتضاعف عدد السياح إلى مليونين خلال العام الجاري، بعد توقيع الحكومتين السودانية والصينية اتفاقيات متعددة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بينها اتفاق لتسهيل دخول مليون سائح صيني للسودان في الأشهر المقبلة.

المصدر : وكالة الأناضول