تأجيل مهرجان القدس بسبب الأوضاع في المدينة
آخر تحديث: 2017/7/18 الساعة 17:41 (مكة المكرمة) الموافق 1438/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/7/18 الساعة 17:41 (مكة المكرمة) الموافق 1438/10/23 هـ

تأجيل مهرجان القدس بسبب الأوضاع في المدينة

عرض للدبكة الشعبية الفلسطينية في مهرجان القدس عام 2015 (الجزيرة)
عرض للدبكة الشعبية الفلسطينية في مهرجان القدس عام 2015 (الجزيرة)

أعلنت إدارة مهرجان القدس 2017 إرجاء الدورة الثانية والعشرين التي كان مقررا انطلاقها اليوم الثلاثاء، بسبب الأحداث الجارية في محيط المسجد الأقصى.

وأغلقت الشرطة الإسرائيلية الحرم القدسي يوم الجمعة الماضي بعد اشتباك مسلح أدى إلى استشهاد ثلاثة فلسطينيين ومقتل شرطيين إسرائيليين وإصابة ثالث، لكنها عادت وفتحته يوم الأحد بعد وضع بوابات إلكترونية للكشف عن المعادن، وهي الخطوة التي أغضبت المصلين ورفضوا المرور للحرم عبر هذه البوابات.

وقال مصور لرويترز إنه شاهد مناوشات بعد صلاة عشاء أمس الاثنين بين القوات الإسرائيلية والمصلين الذي أدوا الصلاة خارج المسجد الأقصى لرفضهم الدخول عبر البوابات الجديدة.

وقال مركز يبوس الثقافي الذي ينظم المهرجان سنويا بمشاركة فرق محلية ودولية في بيان اليوم "إن مركز يبوس الثقافي وانسجاما مع جوهر مشروعه الثقافي الوطني وتعبيرا عن ارتباطه الوثيق بنبض الشارع والنبض الوطني الفلسطيني العام في ساحات وحارات القدس، قرر تأجيل مهرجان القدس 2017 إلى موعد لاحق يحدد وفقا للظروف والمتغيرات".

وقالت رانية إلياس مديرة المهرجان إنه تقرر إرجاء المهرجان رغم وصول الفرق المشاركة بالمهرجان بالفعل إلى المدينة. وكان المهرجان الذي حمل هذا العام شعار "مهرجان القدس يضيء مشاعل البقاء" سيمتد حتى 25 يوليو/تموز الجاري.

وكان البرنامج يضم حفلات موسيقية وغنائية وأمسيات شعرية ومعارض كتب وورشا فنية وعروضا فلكلورية في الساحات والمسارح المفتوحة.

تأسس المهرجان عام 1996، وتوقف لأول مرة في 2006، ثم توقف مرة ثانية في 2014 وهذا ثالث توقف له.

في السياق ذكرت إدارة مدينة روابي بالضفة الغربية في بيان أنها أجلت حفلا للمغني الأردني عمر العبداللات كان مقررا يوم الجمعة على مدرجها الذي يتسع لآلاف الأشخاص بسبب الأوضاع في القدس. وقالت إدارة المدينة في بيانها "تقرر تأجيل الحفل إلى موعد سيتم تحديده لاحقا".

المصدر : رويترز