وائل شوقي يعرض فيلم "العرابة المدفونة 3" بالدوحة

جانب من حفل تقديم الفنان وائل شوقي للعرضَ الأول في المنطقة العربية لأحدث أفلامه بعنوان "العرابة المدفونة وسط حضور جماهيري كبير.
الفنان المصري وائل شوقي متحدثا في الدوحة خلال أمسية عرض فيها فيلمه الجديد "العرابة المدفونة 3" (الجزيرة)

عرض الفنان المصري وائل شوقي أمس الأربعاء في "متحف: المتحف العربي للفن الحديث" بالعاصمة القطرية الدوحة فيلمه الجديد "العرابة المدفونة 3" (2015-2016)، الذي استوحى مضمونه من زيارته لصعيد مصر ومن مجموعة قصصية للروائي المصري محمد مستجاب بعنوان "ديروط الشريف".

ورافق ذلك العرض، وهو الأول من نوعه في المنطقة العربية، نقاش حول التجربة الفنية لوائل شوقي، وعن عمله الجديد الذي أنتجه بتكليف من "متحف"، وهو الجزء الثالث من سلسله أفلامه "العرابة المدفونة" (2012-2016).

وانصب النقاش حول أسلوب شوقي في بلورة تجربة سينمائية تجريبية تستكشف الطريقة التي يكتب بها المجتمعُ التاريخَ والأساطير ومشروعه الفني الحالي عن الخليج، الذي يطوره خلال إقامته الفنية في "متحف" منذ ٢٠١٦.

وقبل هذا العرض، نظم "متحف" أضخم معرض منفرد لوائل شوقي في 2015 بعنوان "وائل شوقي: الحروب الصليبية وقصص أخرى"، حيث قدم فيه مجموعة من التركيبات الفنية الضخمة التي تشكل مضمون فيلمين من ثلاثيته "الحروب الصليبية 2010-2015″ و"العرابة المدفونة 2012–2015".

ويستخدم شوقي، المولود في الإسكندرية عام 1971، في أعماله الفنية أفلام الفيديو والرسم والأداء، لكي يستكشف بعمق طرق كتابة التاريخ والأساطير، مما يوفر رؤى محورية حول وقائع زمن الريبة والتغيير المعاصر، وعرضت أعماله بعدة معارض منفردة بإيطاليا وألمانيا، والولايات المتحدة وبريطانيا.

المصدر : الجزيرة