تطوان السينمائي يحتفي بالصين ويكرم مغاربة وأجانب

شعار مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط المغرب

تحتفي الدورة الـ23 لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط بالسينما الصينية، وتشهد تكريم الممثلة الإسبانية آنا فرنانديز والمصري خالد الصاوي، إضافة إلى عدد من الفنانين المغاربة.

كما يكرم المهرجان الذي ينطلق بعد غد السبت في شمال المغرب ويتواصل لغاية الفاتح من أبريل/نيسان المقبل، الممثلة المغربية السعدية لاديب والمغربي محمد خيي. كما يحتفي بالمغني والملحن المغربي عبد الوهاب الدكالي.

ويتنافس 12 فيلما روائيا طويلا على الجائزة الكبرى للمهرجان، في حين تشمل مسابقة الفيلم الوثائقي 12 فيلما أيضا.

وتحل السينما الصينية ضيف شرف في دورة هذا العام من خلال عرض مجموعة كبيرة من الأفلام، إضافة إلى وفد من الممثلين والمخرجين وصناع الفن السابع في الصين.

كما يعقد المهرجان ندوة بعنوان "الحدود في السينما المتوسطية" لتسليط الضوء على قضية الهجرة غير النظامية وحرية التنقل بين دول حوض البحر المتوسط.

ويعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم المصري "الماء والخضرة والوجه الحسن" للمخرج يسري نصر الله وبطولة ليلى علوي ومنة شلبي وصابرين وباسم سمرة ومحمد فراج وإنعام سالوسة. وفي الختام سيعرض فيلم "له عيناك" للمخرج الفرنسي لوسيان جان باتيست.

ويُمثل مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، الذي تأسس عام 1985، أحد أعرق المهرجانات العربية المعنية بمنطقة الحوض المتوسط، بعد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط الذي تأسس عام 1979.

المصدر : رويترز