انطلقت فعاليات الدورة الأولى لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة أمس الاثنين، بحضور عدد كبير من نجوم السينما من بينهم يسرا ولبلبة وبوسي ومحمود حميدة، وذلك في إطار مواكبة اختيار مصر 2017 عاما للمرأة.

ويضم المهرجان مسابقتين رسميتين، إحداهما للأفلام الطويلة والأخرى للأفلام القصيرة بأنواعها الروائية والتسجيلية والتحريك.

ويمثل مصر في المهرجان الفيلم الروائي "أخضر يابس" لمحمد حماد في مسابقة الأفلام الطويلة، بينما تمثلها في مسابقة الأفلام القصيرة ثلاثة أفلام، هي: التسجيلي "شيماء" لعبد الفتاح فرج، والروائي
"علياء" لمحمد سعدون، وفيلم التحريك "صندوق الدنيا" لمروة كامل.

ويشمل المهرجان أقساما أخرى مثل "بانوراما الأفلام المصرية" و"خارج المسابقة الرسمية" و"أفلام من سلا" الذي يأتي في إطار بروتوكول التعاون المشترك بين المهرجان والمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا في المغرب.

وتحمل جوائز المهرجان أسماء فنانات مصريات، تكريسا لهدفه تسليط الضوء على المرأة ودورها في الفن. وتحمل جائزة "أفضل ممثلة" اسم الراحلة سعاد حسني، و"أفضل ممثل" اسم نادية لطفي، و"أفضل سيناريو" اسم لطيفة الزيات، و"أفضل إخراج" اسم بهيجة حافظ.

وأسندت إدارة المهرجان الرئاسة الشرفية له للممثلة والمنتجة المصرية إلهام شاهين. وكرّم المهرجان في حفل الافتتاح الممثلة الرومانية كريستينا فلوتور (أفضل ممثلة بمهرجان كان السينمائي الدولي عام 2012)، والممثلة المصرية نجلاء فتحي التي اعتذرت عن الحضور لملازمة زوجها المريض الكاتب حمدي قنديل.

وعرض المنظمون بهذه المناسبة فيلما قصيرا بعنوان "نجلاء فتحي.. شمس لا تغيب"، تضمن شهادات بعض من الفنانين والمخرجين الذين عملوا معها وعاصروها، من بينهم الممثل حسين فهمي والمغني والممثل سمير صبري والمخرجة إيناس الدغيدي والمخرج خالد يوسف.

ويعرض في ختام المهرجان يوم الأحد المقبل الفيلم الفرنسي الإيطالي "داليدا"، وهو من بطولة عارضة الأزياء الإيطالية سفيفا ألفيتي وإخراج الفرنسية ذات الأصل المغربي ليزا أزويلوس.

المصدر : رويترز