تشييع جنازة المغني هاليداي بحضور الرئيس ماكرون

epa06379441 Johnny Halliday's musicians and singer-songwriter Matthieu Chedid (4-L) plays guitar in front of French rocker Johnny Hallyday's coffin
مراسم تأبين هاليداي حضرها أيضا فرانسوا هولاند ونيكولا ساركوزي (الأوروبية)

شيعت اليوم السبت جنازة المغني الفرنسي الشهير جوني هاليداي الذي توفي الأربعاء عن عمر ناهز 74 عاما، حيث حضر الرئيس إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت ترونيو مراسم تأبينه، برفقة الرئيسين السابقين فرانسوا هولاند ونيكولا ساركوزي، وعدد من الوزراء ونجوم فن البوب الفرنسيين.

وتوفي هاليداي -المعروف بألفيس بريسلي الفرنسي- بعد معاناة مع السرطان الذي كان أعلن بنفسه عن إصابته به مطلع العام الجاري.

واصطف الآلاف على جانبي شوارع باريس أثناء مرور موكب يضم 700 دراجة نارية من طراز هارلي ديفيدسون لمرافقة النعش الذي يحمل جثمان نجم موسيقى الروك الفرنسي.

وقطع الموكب شارع الشانزليزيه الشهير بدءا من قوس النصر حتى ساحة الكونكورد، في تكريم نادر يخصص عادة لرجال الدولة الأجانب في العيد الوطني يوم 14 يوليو/تموز.

وبينما عزفت فرقة هاليداي موسيقى بعض أشهر أغانيه على آلات مختلفة، رددت الحشود الكلمات بصوت مرتفع وارتدى الكثير منهم سترات جلدية وحملوا صور هاليداي.

ولم يكن هاليداي معروفا بدرجة كبيرة في الخارج، لكنه كان مشهورا داخل فرنسا حيث كان له عشرات الملايين من المعجبين، وباع أسطوانات أكثر من أي مطرب آخر طيلة مسيرته التي امتدت 50 عاما.

واشتهر هاليداي باسم "ألفيس فرنسا" في إشارة إلى النجم الأميركي الراحل ألفيس بريسلي.

وصنع هاليداي شهرته بأداء نسخ فرنسية من أغاني الروك والبوب الأميركية ومنها (هاوس أوف ذا رايزنغ صن) التي يعرفها الكثير من الفرنسيين باسمها الفرنسي، وتعد من أهم أغانيه.

وطوق أكثر من 1500 من أفراد الأمن وسط باريس في إحدى كبرى الجنازات منذ وفاة المغنية إديث بياف عام 1963.

وباع هاليداي أكثر من 100 مليون نسخة من ألبوماته معظمها في الدول الناطقة بالفرنسية، وكانت حفلاته تشهد إقبالا ضخما من المعجبين. وحضر أكثر من 750 ألف شخص حفلا مجانيا أقامه هاليداي قرب برج إيفل في العيد الوطني لفرنسا المعروف بيوم الباستيل عام 2009.

المصدر : رويترز