دراسة ترصد الرسوم الجدارية الشعبية بجنوب مصر
آخر تحديث: 2017/12/4 الساعة 17:26 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/4 الساعة 17:26 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/16 هـ

دراسة ترصد الرسوم الجدارية الشعبية بجنوب مصر

جداريات فنية شعبية بصعيد مصر (الألمانية)
جداريات فنية شعبية بصعيد مصر (الألمانية)

خلصت دراسة مصرية حديثة إلى أن الفنون ‫الشعبية بأبعادها المختلفة تؤكد عمق علاقة الإنسان المصري ‫الحميمة بالفن، وذلك بما تحمله الذاكرة الإنسانية من خبرات جمالية ‫بأشكال التعبير الفني المختلفة عبر متغيرات ثقافية أثرت التجربة ‫الإنسانية للمصريين منذ عصور الفراعنة وحتى اليوم.

توضح الدراسة أن العلاقة بين المصري وبيئته صارت علاقة تفاعلية ‫وتبادلية بمعناها العام، فهي علاقة بين الفرد والمحيط الناشئ فيه، ‫لتبقى البيئة -عبر الزمان- هي الإطار غير المحدود، والوعاء الذي ‫يحتوي على ما يحيط بالمجتمعات المصرية ماديا وروحيا.

وكان هذا التأثير ‫المتبادل، الذي تأكدت أصوله منذ أولى القواعد الفنية التي وضعها المصري ‫القديم، أساسا أقام عليه حضارته.

‫وأجرى الدراسة الأكاديمية ‫الباحث بكلية الفنون الجميلة في مدينة الأقصر بجنوب مصر عبد الرحيم حاكم حسن حاكم، ونال بها درجة الدكتوراه ‫مؤخرا، وحملت عنوان "القيم التشكيلية للرسوم الجدارية الشعبية في جنوب‫ مصر.. مدخل لإحياء رسوم القرية- دراسة ميدانية".

ووفقا للدراسة فإنه مع عمق علاقة ‫المصري ببيئته، ظل التصوير الجداري على الأسطح والواجهات الخارجية ‫للمعابد والمنازل منذ عصر ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث، يتنوع ‫في أشكاله وأساليبه تبعا لاختلاف المتطلبات الحضارية والطرز المعمارية ‫لكل عصر.

ويشير الباحث إلى أن جنوب مصر يزخر بتراث ‫فني متفرد، يبدأ من الرسوم الجدارية التي ارتبطت بمناسبة الحج إلى بيت ‫الله الحرام، وانحصرت في معظم الدراسات بطقوس الرحلة المقدسة، مثل رسم ‫المراكب أو الكعبة المشرفة أو الهلال وغيره من الرموز العامة.

الباحث قال إن جنوب مصر يزخر بتراث ‫فني متفرد (الألمانية)

 ‫وأوضحت الدراسة أن ظاهرة رسوم الجداريات الشعبية التي اقترنت بصفة ‫عامة برحلة الحج، تعتبر إرثًا مصريا خالصا، ربما لم يتكرر في المجتمعات ‫العربية أو المسلمة الأخرى.

كما قالت إن الرسوم والجداريات الشعبية لم ترتبط ‫ببيوت حجاج بيت الله الحرام فقط، وإنما تظهر على ‫واجهات البيوت النوبية وجدران المقامات -أي مقابر الأولياء المحليين- ‫وغيرها، وعند دراستها يتبين ارتباطها الوثيق بروح الجماعة المصرية، وما ‫تحمله من خبرة جمالية مستمرة تشكلت عبر تاريخ طويل تمتد جذوره إلى عصور ‫ما قبل التاريخ.

وتتأكد تلك الخبرة عبر تراث عيني زاخر بتنوع هائل من ‫الأشكال الفنية وأساليب التعبير الفني التي تؤكد ما لدى المصريين من ‫وعي تاريخي بأهمية الصورة ودورها في الحياة الإنسانية معنويا وماديا.

المصدر : الألمانية