عدنان أبو عودة يناقش "يومياته" في المركز العربي بالدوحة

عدنان أبو عودة يناقش "يومياته" في المركز العربي بالدوحة

يستضيف المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة اليوم الأربعاء عدنان أبو عودة، المفكر والوزير والمستشار والرئيس السابق للديوان الملكي الأردني، الذي يقدم كتابه "يوميات عدنان أبو عودة 1970-1988".

وتؤرخ اليوميات -الصادرة حديثا عن المركز- الوضع السياسي في الأردن وعلاقاته الداخلية والخارجية خلال فترة تدوينها، ناقلةً صورة مغايرة لتفصيلات الحوادث التي مرّت بها المنطقة في ذلك الوقت، وانعكاساتها على الداخل الأردني، لتعيد طرحها من وجهة النظر السياسية، وتضيف أجزاءً تُكمّل صورة المشهد وتتقاطع معه.

وتكتسب هذه اليوميات أهميةَ بالغة بالنظر إلى أنّها دُوّنت تزامنًا مع الحوادث والوقائع من خلال مشاركة صاحبها فيها، لا من خلال العودة إليها لاحقًا، بحيث تختلط غالبًا الحقائق بالمشاعر والمواقف المستجدة، وربما المفارقات التاريخية، تبعًا لمشكلات الذاكرة المعروفة، وأثرها في التدوين والتقويم والقراءة.

وتعد تلك اليوميات وثيقة تاريخية بنت مرحلتها، تقدّم بعض الإجابات عن مسائل وقضايا لا تزال المنطقة تعيش تبعاتها حتى اليوم، وتثير كثيرًا من التساؤلات والاستفسارات حولها.

ويعقب على محاضرة عدنان أبو عودة كل من مهند المبيضين وهو أستاذ زائر بقسم التاريخ في معهد الدوحة للدراسات، والإعلامي معن البياري رئيس قسم الرأي في صحيفة "العربي الجديد".

المصدر : الجزيرة