"الوزاري الإسلامي" العاشر للثقافة ينعقد بالسودان

سنار السودانية عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2017
احتفاليات مدينة سنار السودانية عاصمة الثقافة الإسلامية ستختتم بالتزامن مع انتهاء فعاليات مؤتمر وزراء الثقافة بالدول الإسلامية (الجزيرة)

تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم -من الثلاثاء إلى الخميس- أعمال المؤتمر العاشر لوزراء الثقافة في الدول الإسلامية تحت شعار "نحو تنمية ثقافية مستدامة لمدن المستقبل"، بمشاركة أربعين دولة وعشر منظمات إقليمية ودولية.

ويتضمن برنامج المؤتمر الذي تعقده المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالتنسيق مع وزارة الثقافة السودانية ومنظمة التعاون الإسلامي؛ إعداد وثيقة مشروع الإعلان الإسلامي لحماية التراث الثقافي، وتقديم دراسات إحداها عن المؤشرات الثقافية للتنمية في الدول الإسلامية.

وفي سياق متصل، لفت وزير الثقافة السوداني الطيب حسن بدوي إلى أن احتفاليات مدينة سنار (جنوب شرق) عاصمة للثقافة الإسلامية -التي بدأت في مارس/آذار الماضي- ستختتم بالتزامن مع انتهاء فعاليات المؤتمر.

وأوضح أن احتفالات مدينة سنار تمثل مشروعا للثقافة الإسلامية الوسطية التي أسهمت في تقديم أدوات لمكافحة ما سماه الغلو والتطرف الديني، وأشار إلى أن بلاده ستطبع مئة كتاب عن التراث الإسلامي في مدينة سنار، بواقع ألف نسخة من كل كتاب، وستجيز خمسين كتابا وتقدمها للطباعة في الموضوعات ذاتها.

وتم اختيار سنار عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2017 خلال المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء الثقافة الذي عقد في أذربيجان عام 2009، وتم فيه اعتماد لائحة عواصم الثقافة الإسلامية للفترة بين عامي 2015 و2024.

وتتضمن احتفاليات "سنار عاصمة للثقافة الإسلامية" أنشطة دينية وثقافية وعلمية ورياضية متنوعة، تعكس تاريخ وثقافة المدينة التي نشأت عام 1504 بعد تحالف بين قبائل سودانية تسكن وسط البلاد وقبائل عربية أخرى.

المصدر : وكالة الأناضول