مهرجان بالقاهرة في ذكرى المغنية الشهيرة داليدا

A person walks by a giant poster of Egyptian born singer Dalida during the inauguration of an exhibition dedicated to Dalida, 10 May 2007 in Paris, 20 years after she commited suicide in Paris. AFP PHOTO OLIVIER LABAN-MATTTEI (Photo credit should read OLIVIER LABAN-MATTEI/AFP/Getty Images)
ذكرى داليدا كانت حاضرة في عدة فعاليات بمصر وخارجها بمناسبة مرور ثلاثة عقود على رحيلها (غيتي)

تم في القاهرة إحياء ذكرى واحدة من أشهر المطربات المصريات، وهي داليدا (1933-1987)، من خلال مهرجان احتفى طوال ثلاثة أيام بالمغنية الراحلة وأفلامها وموسيقاها، وذلك بعد ثلاثة عقود على رحيلها.

وقُدمت خلال مهرجان "أيام داليدا" -الذي استضافه المعهد الفرنسي بالقاهرة- عروض عبر الشاشات، وأُقيم حفل موسيقي ومناقشة لمسيرتها المهنية ورحلتها من حي شبرا بالقاهرة إلى باريس، وما هو أبعد من ذلك.

وسلطت الاحتفالية الضوء على فيلم عن السيرة الذاتية لداليدا عام 2016، وأفلام شعبية مصرية مثل "سيجارة وكاس" (عام 1954) و"اليوم السادس" (عام 1986) الذي لعبت فيه دور البطولة.

والاسم الأصلي لداليدا هو يولندا جيجليوتي، وهي من أصول إيطالية فرنسية، واشتهرت بأغان منها "جي سويس مالاد" و "بارول.. بارول".  ونشأت داليدا في القاهرة وأتقنت عدة لغات، كما غنت أغاني عربية مثل "حلوة يا بلادي" و"سلمى يا سلامة".

وتوافد بضع مئات من المعجبين على الحفل الموسيقي في يومه الأخير (19 أكتوبر/تشرين الأول)، لسماع المطربتين المصريتين داليا وليلى فريد أثناء تأدية أشهر أغاني أيقونة الغناء الراحلة.

وبالرغم من نجاحها وشهرتها الكبيرة، فإن حياة داليدا الشخصية كانت حافلة بالمآسي. ففي لحظات متفرقة من حياتها، انتحر اثنان من أصدقائها وزوج سابق لها، قبل أن تنتحر هي نفسها عام 1987.

وقالت المغنية ليلى فريد إن التفكير في الصعوبات الشخصية في حياة داليدا ساعدها على تحسين الأداء الذي قدمته. وأضافت أنها على الرغم من أنها لم تمر بما مرت به داليدا فإن مجرد التفكير فيه يجعلها تؤدي بشكل أفضل من المعتاد.

المصدر : رويترز