ملتقى القصة العربية القصيرة يعلن القائمة الطويلة لجوائزه

شعار جائزة الملتقى الثقافي للقصة القصيرة العربية

أعلن ملتقى القصة القصيرة العربية التي تنظمها الجامعة الأميركية بالكويت بتعاون مع الملتقى الثقافي (غير حكومي) برئاسة الروائي طالب الرفاعي، ترشيحات القائمة الطويلة لجوائز دورتها الثانية وتضم 10 كتّاب من خمس دول عربية جرى اختيارهم من بين 239 مرشحا من 20 دولة.

واحتوت القائمة ثلاثة كتاب مصريين هم آمال رضوان عن مجموعتها القصصية "شكولاتة سوداء"، وعزة محمد رشاد عن مجموعة "حائط غاندي" ووجدي سيد الكومي عن مجموعة "شوارع السماء".

ومن العراق اختير ثلاثة كتاب هم زهير كريم عن مجموعة "ماكينة كبيرة تدهس المارة" ولؤي عباس حمزة عن مجموعة "قرب شجرة عالية"، وضياء جبيلي عن مجموعة "حديقة الأرامل".

ومن سوريا، ضمت القائمة تميم هنيدي عن مجموعة "ليثيوم"، وشهلا العجيلي عن مجموعة "سرير بنت الملك"، ومن الأردن رشح محمود الرحبي عن مجموعة "لم يكن ضحكا فحسب"، ومن فلسطين محمود الريماوي عن مجموعة "ضيف على العالم".

ويترأس لجنة تحكيم هذه الدورة حسن النعمي (السعودية) وتضم في عضويتها سعيد بنكراد (المغرب) وعبده جبير (مصر) وهدى الشوا (الكويت) وخليل صويلح (سوريا).

وستعلان القائمة القصيرة مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ومن المقرر أن تقام احتفالية الجائزة في حرم الجامعة الأميركية بالكويت في الرابع ديسمبر/كانون الثاني المقبل.

ويحصل الفائز الأول على مبلغ عشرين ألف دولار ودرع وشهادة الجائزة، وتترجم مجموعته الفائزة للغة الإنجليزية بالتعاون مع الناشر، في حين ينال باقي كتاب القائمة القصيرة وعددهم أربعة مبلغ خمسة آلاف دولار وشهادة ودرع الجائزة.

المصدر : الجزيرة