"تدفق بشري".. وثائقي صيني عن مأساة اللاجئين
آخر تحديث: 2017/10/18 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/10/18 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/28 هـ

"تدفق بشري".. وثائقي صيني عن مأساة اللاجئين

عرض في العاصمة اللبنانية بيروت الفيلم الوثائقي "تدفق بشري" للمخرج الصيني آي وايواي الذي يقدم في 140 دقيقة ملحمة أسطورية عالمية تتضمن تعبيرا بصريا قويا عن مأساة نحو مليون لاجئ في 25 دولة.

وحضر العرض الأول للفيلم أمس الاثنين عدد من النقاد والسينمائيين، إلى جانب مهتمين بقضايا النزوح واللجوء حول العالم، في حين تغيب مخرج الفيلم. والفيلم من إنتاج شركة "بارتيسيبانت ميديا" الإيطالية التي تخصص سنويا ميزانيات كبيرة لإنتاج أفلام وثائقية تحمل قيمة إنسانية وأهداف سامية.

وأشار إلى أن مخرجه صوره بواسطة كاميرا هاتفه، رغم أن ميزانية الفيلم ضخمة (من دون تحديدها). مشيرا إلى أن المخرج الشاب فضل استغلالها للتنقل بين بلدان عدة لرصد معاناة اللاجئين، في أول تجربة سينمائية له.

وتدور أحداث الفيلم، الذي استغرق تصويره سنة كاملة، حول فكرة أن مليون شخص حول العالم أُجبروا على ترك منازلهم هربا من المجاعة أو تغيُّر المناخ أو الحرب في أكبر حركة نزوح عرفتها البشرية منذ الحرب العالمية الثانية.

كما يلقي الضوء على حياة اللاجئين وسعيهم اليائس والمستميت إلى الأمان والمأوى والعدالة من مخيمات اللاجئين المكتظة، إلى عبور المحيطات المحفوفة بالمخاطر، وصولا إلى الحدود المسيجة بالأسلاك الشائكة، من التهجير والخيبة إلى الشجاعة والصمود والتكيف، من الحنين المخيف إلى الأشخاص الذين خلفوهم في الوطن إلى مستقبل يكتنفه الغموض.

يذكر أن "تدفق بشري" عرض في ختام مهرجان الجونة السينمائي بمصر قبل نحو أسبوعين، كما عرض في الدورة الأخيرة لمهرجان البندقية السينمائي بإيطاليا.

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات