مسؤولة بالألكسو: دقت ساعة العرب لرئاسة اليونسكو
آخر تحديث: 2017/10/12 الساعة 14:58 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/10/12 الساعة 14:58 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/22 هـ

مسؤولة بالألكسو: دقت ساعة العرب لرئاسة اليونسكو

القرمازي: الظروف الدولية والإقليمية تتطلب تولي شخصية عربية رئاسة اليونسكو (الجزيرة)
القرمازي: الظروف الدولية والإقليمية تتطلب تولي شخصية عربية رئاسة اليونسكو (الجزيرة)

المحفوظ فضيلي-الدوحة

قالت مسؤولة في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) إن الوقت قد حان لتولي شخصية عربية رئاسة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو).

وأوضحت مدير إدارة الثقافة في الألكسو حياة قطاط القرمازي -خلال حديث صحفي في الدوحة على هامش مهرجان الدورة الثالثة لـ جائزة كتارا للرواية العربية- أن الظرفية الإقليمية والدولية وما تتسم به من اضطرابات على خلفية ظاهرة التشدد والإرهاب تحتم تولي شخصية عربية قيادة اليونسكو.

وأضافت القرمازي أن اختيار شخصية عربية لمنصب المدير العام لليونسكو بات ضروريا لإسماع صوت العرب عاليا، ولتعزيز صورتهم الحقيقية كرافد حضاري كبير في تاريخ الإنسانية.

كما قالت إن ما يعزز ضرورة إسناد قيادة اليونسكو لشخصية عربية هو أنه لم يسبق لأي مسؤول عربي أن تقلد هذه المسؤولية التي آلت سابقا لشخصيات من مناطق مختلفة في العالم.

وأوضحت أن الألكسو باعتبارها جزءا من منظومة جامعة الدول العربية لم تدخر جهدا في توحيد الصوت العربي بهدف الحصول على ذلك المنصب، وأشادت بجهود المدير العام الراحل عبد الله المحارب في ذلك المسعى معربة عن أسفها لكون تلك الجهود لم تكلل بالنجاح.

ويخوض ثلاثة مرشحين عرب غمار المنافسة على قيادة اليونسكو يتقدمهم مرشح قطر حمد بن عبد العزيز الكواري الذي تصدر الجولة الثالثة في التصويت أمس الأربعاء إلى جانب مرشحة فرنسا أودري آزولاي بحصول كل منهما على 18 صوتا. وكان المرشح القطري تصدر الجولة الأولى بحصوله على 19 صوتا، والجولة الثانية 20 صوتا.

وتتنافس على المنصب أيضا مرشحة مصر مشيرة خطاب الذي حصلت في الجولة الثالثة على 13 صوتا وحلت ثانية، في حين حصلت مرشحة لبنان فيرا الخوري لاكويه على أربعة أصوات وحلت بالمرتبة الأخيرة بعد مرشح الصين الذي حصل على خمسة أصوات. 

ومن المقرر أن تجري اليوم الخميس جولة رابعة يسعى فيها المتنافسون لحصد الثلاثين صوتا الكافية لتحقيق الفوز، من أصل 58 هم ممثلو الدول بالمجلس التنفيذي للمنظمة الدولية.

وسيتم إعلان الفائز بالمنصب في أجل أقصاه الجمعة المقبل، أو اليوم إذا حصل أحد المرشحين على الأغلبية المطلوبة، لكنه لن يصبح رسميا مديرا عاما للمنظمة إلا بعد موافقة الجمعية العامة عليه (195 دولة) في العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر : الجزيرة

التعليقات