الكتابة أحد اهتمامات أوباما بعد البيت الأبيض

United States President Barack Obama is interviewed on Vox at the Blair House in Washington, DC, USA, on 06 January 2017. During the course of the interview Obama defended the Affordable Care Act (ACA) and challenged the GOP-led Congress to come up with a better plan.
باراك أوباما واصل تدوين مذكراته خلال ولايتيه في البيت الأبيض ولكن ليس "بالانتظام" الذي كان يتمناه (الأوروبية)

يعتزم الرئيس الأميركي باراك أوباما بعد خروجه الجمعة من البيت الأبيض، حيث أمضى ثماني سنوات، أن يوزع وقته واهتماماته بين عدة أنشطة ذات طابع فكري واجتماعي وسياسي، على رأسها تأليف الكتب.

ويؤكد أوباما -الذي ينهي ولايتيه الرئاسيتين في عمر 55 عاما؛ أي أقل بعام من بيل كلينتون عند انتهاء رئاسته، وهو في أوج شعبيته- أنه يعتزم خوض مشاريع جديدة تفادي بأي ثمن أن يتحول إلى "العجوز الذي يقضي وقته في حانات مستعرضا أمجاده الماضية".

وعن حياته بعد ولايتين رئاسيتين، قال أوباما قبل أيام في مقابلة أجراها معه مستشاره السابق ديفيد أكسلرود على المحطة التلفزيونية سي إن إن، "أنا بحاجة إلى الصمت بعض الوقت؛ ليس سياسيا فحسب، بل في داخلي، ويجب أن أستوعب كل ما جرى".

ونادرا ما يبقى الرؤساء الأميركيون في العاصمة الفدرالية بعد انتهاء مهامهم في أقدم مبانيها العامة، ولم يبد أوباما يوما أي حماسة حيال واشنطن، لكنه استأجر فيها منزلا بانتظار أن تنهي ابنته الصغرى ساشا سنواتها في المدرسة.

وترد إشاعات كثيرة تفيد بأنه قد يُلقي دروسا في جامعة كولومبيا بنيويورك، حيث تابع دراسته في الثمانينيات، وهو قال لمجلة نيويوركر في خريف 2014 إنه "يفتقد إلى التواصل مع الطلاب".

ويبقى أيضا أمام أوباما تأليف الكتب، وهو نشاط مربح غالبا ما زاوله الرؤساء السابقون، وقال الرئيس المنتهية ولايته إنه يعتزم كتابة مذكراته، وقد أصدر في السابق كتابين ناجحين بعنوان "أحلام والدي" و"جرأة الأمل"، وتحدثت الصحافة الأميركية عن حصوله على عقد تتجاوز قيمته عشرين مليون دولار.

ويدون أوباما يومياته منذ سنواته الدراسية، وواصل تدوينها خلال ولايتيه في البيت الأبيض، ولو أنه يقول إنه لم يفعل ذلك "بالانتظام" الذي كان يتمناه، موضحا أنه "لم يكن لدي وقتا كافيا".

المصدر : الفرنسية