تعرض دور السينما في بلدان عربية غدا الخميس فيلم الرسوم المتحركة "بلال" الذي يحكي قصة الصحابي الجليل مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك في أطول فيلم عربي من هذا النوع بتقنيات متطورة، وبمشاركة نجوم عالميين في أداء أصوات الشخصيات.

ودخل الفيلم الثلاثي الأبعاد الذي أنتج باللغة الإنجليزية موسوعة غينيس للأرقام القياسية لاحتوائه أطول مشهد معركة في تاريخ الرسوم المتحركة ومدته 11 دقيقة و14 ثانية، وتبلغ مدة عرض الفيلم بأكمله 110 دقيقة ليصبح بذلك أول فيلم رسوم عربي طويل.

وسيبدأ عرض الفيلم غدا الخميس في دور السينما في الإمارات وقطر وعمان ولبنان والأردن والعراق، وسيعرض في الكويت في 29 سبتمبر/أيلول الجاري، وفي مصر في 12 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وقد تم إطلاقه في عرض حصري في دبي الأحد الماضي.

إنتاج سعودي
والفيلم من إنتاج شركة "باراجون" السعودية، ومن كتابة وإخراج المخرج السعودي أيمن جمال الذي قال في مقابلة مع الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إن الفكرة تبلورت بعد إجراء عدة بحوث على أبطال الرسوم المتحركة المفضلين لدى الأطفال في العالم العربي فاتضح أنهم "أبطال خارقون" وليس فيهم بطل حقيقي يتطلع إليه الأطفال.

وذكر جمال أن الفيلم يخاطب جمهورا عالميا، فهو "لا يتطرق للدين الإسلامي بشكل خاص، وإنما يتحدث عن حياة بلال وكيف حارب العبودية التي ليست فقط عبودية الجسد وإنما عبودية الفكر". وأشار المخرج السعودي إلى أن الفيلم حصل على جائزة أفضل قصة ملهمة من مهرجان كان السينمائي.

ويجري حاليا إعداد نسخ مترجمة من الفيلم بسبع لغات لعرضه في أنحاء العالم قريبا، بما في ذلك الولايات المتحدة ونيوزيلندا وأستراليا، وسيتم إطلاقه باللغة العربية في 12 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقد استغرق تنفيذ الفيلم ثلاث سنوات بتكلفة تقارب ثلاثين مليون دولار، وتم الإعداد له في عدة سنوات، وشارك في الإنتاج فريق عمل من 360 فردا، بينهم ممثلون من هوليود وديزني، ويؤدي صوت بلال حين كان شابا الممثل جيكوب لاتيمور، فيما سجل المغني العالمي إيكون الأغنية الرسمية للفيلم.

المصدر : وكالات,مواقع إلكترونية