صدر في العاصمة القطرية العدد الرابع من مجلة "أسطور للدراسات التاريخية"، وهي دورية نصف سنوية علمية محكمة تعنى بالدراسات التاريخية، تصدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

وحمل هذا العدد بصمة عضو هيئة تحرير المجلة المؤرخ التونسي محمد الطاهر المنصوري الذي فارق الحياة مؤخرا، ونشرت المجلة آخر دراسة زودها بها الأستاذ الفقيد، كما نشرت مراجعتين لأحدث كتبه: "تونس في العصر الوسيط: إفريقية من الإمارة التابعة إلى السلطنة المستقلة".

كما تقدّم المجلة في هذا العدد مختارات من الدراسات وعروض الكتب المتنوّعة ومناقشاتها، لنخبة من المؤرخين والباحثين العرب.

وجمع هذا العدد بين البحوث النظرية المتعلقة بالكتابة التاريخية في أوروبا أثناء نهاية القرن التاسع، في ترجمة متميزة لمدخل كتاب هايدن وايت "تاريخ التاريخ: المخيّلة التاريخية في أوروبا: القرن التاسع عشر" بعنوان "شعرية التاريخ"، و"التاريخ والذاكرة والكتابة التاريخية" للمؤرخ وجيه كوثراني، إضافةً إلى عدد من الدراسات في مواضيع التاريخ الحضري والسياسي والديني.

وتضمن هذا العدد أيضا مراجعات لبعض الكتب ووثيقةً بعنوان "من هو الحكيم أَنْدراد الإشبيلي مؤلف كتاب: في طبيعة الخيل وأنواعها المختلفة وأفعالها؟"، وشهادات شفاهيةً للمهمشين في سوريا أجراها المؤرخ السوري عبد الله حنا.

واشتمل باب "مسارات" مقابلة مع المؤرّخ وجيه كوثراني، وتفاصيل "ندوة أسطور" التي كانت بعنوان "إشكاليات البحث في التاريخ العربي"، وشارك فيها عدد من الباحثين والمؤرخين العرب.

المصدر : الجزيرة