تعرض في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي -الذي تجري فعالياته في الفترة من 8 إلى 18 سبتمبر/أيلول الجاري- ثمانية أفلام حظيت بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام التي تعتبر تلك المشاركة تأكيدا على "جودة وحسن عملية الاختيار التي تدعم الأصوات المعروفة".

وسوف تعرض سبعة أفلام حصلت على منح -إضافة إلى فيلم "البائع"- في أقسام رئيسية في النسخة الـ41 من مهرجان تورنتو الذي يحتفل بالجرأة والرؤية الثاقبة والأصوات غير المعروفة التي توسع مفاهيم السينما.

كما تستضيف مؤسسة الدوحة للأفلام اثنين من صناع الأفلام القطريين هما حافظ علي عبد الله ومريم مسروعة في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، حيث يشاركان في سلسلة من ورش العمل الهادفة وفعاليات التعارف ولقاءات الصناعة.

وقالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام فاطمة الرميحي إن عرض تلك الأفلام "مصدر فخر واعتزاز لنا.. فهذا يؤكد جودة وحسن عملية الاختيار التي تدعم الأصوات المعروفة وكذلك الجديدة في السينما من العالم العربي والعالم".

وخلال المهرجان سيحظى فيلمان حاصلان على منح من مؤسسة الدوحة بعرضهما العالمي الأول، وهما "إن شا الله استفدت" لمحمود المساد، و"خارج الإطار أو ثورة حتى النصر" لمهند يعقوبي.

ومن الأفلام الأخرى التي ستعرض في المهرجان، "عند حلول الظلام" للمخرجة أنوشا سويشاكورنيونغ، وفيلم "الشمس البيضاء" للمخرج ديباك رونيار.

وقبل هذه المشاركة سبق لأعمال سينمائية دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام أن فازت بجوائز في ملتقيات سينمائية عالمية، من بينها مهرجان كان السينمائي الدولي ومهرجان سراييفو السينمائي.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)