تشارك فرق من 22 دولة عربية وأجنبية -إضافة إلى مصر- في الدورة التاسعة لمهرجان "سماع" الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية في الفترة من 20 إلى 27 سبتمبر/أيلول الجاري بالقاهرة. ويهدف المهرجان إلى إتاحة الفرصة للتعرف على فنون وثقافات الشعوب المختلفة في الإنشاد -بكافة اللغات- والتراث الديني.

ومن بين الدول المشاركة الهند وباكستان والصين وتايلند والمغرب والجزائر ونيجيريا والسنغال ورومانيا وإسبانيا والكويت والسودان، إلى جانب فرق سورية تقيم في مصر. وتحل إندونيسيا ضيف شرف على المهرجان الذي أسسه ويرأسه الفنان المصري انتصار عبد الفتاح، وتنظمه مؤسسة "حوار" لفنون وثقافات الشعوب بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية.

ويكرم المهرجان في دورته التاسعة عدة شخصيات مؤثرة في مجال الإنشاد والدعوة الدينية. وتقام الفعاليات في قلعة صلاح الدين وقبة الغوري ومسرح ساحة الهناجر وشارع المعز ومركز طلعت حرب الثقافي وقصر ثقافة بنها وقصر ثقافة القناطر الخيرية، إضافة إلى المركز الثقافي القبطي.

ومن أبرز أنشطة المهرجان "الكرنفال السنوي" الذي تشارك فيه جميع الفرق في شارع المعز بقلب القاهرة الفاطمية. كما يقدم الفنان التشكيلي محمد عبلة ورشة عمل يقود فيها مجموعة من الفنانين لرسم الفرق وهي تقدم عروضها.

المصدر : رويترز