فرقة "دواوين" تقاوم الاحتلال بالغناء

أقامت فرقة "دواوين" الفلسطينية مساء أمس السبت حفلا فنيا أمام البوابة الفلسطينية لمعبر بيت حانون (إيريز) الخاضع للسيطرة الإسرائيلية شمالي قطاع غزة، احتجاجا على منع السلطات الإسرائيلية أعضاء الفرقة من السفر إلى مدينة القدس للمشاركة في فعاليات "مهرجان فلسطين الدولي" للرقص والموسيقى.

وقال مدير مؤسسة "المسحال للثقافة والفنون في قطاع غزة" سمير المسحال "أقمنا هذه الفعالية الاحتجاجية بسبب منع السلطات الإسرائيلية لنا من الوصول إلى القدس والمشاركة في المهرجان".

وأضاف المسحال "رسالتنا اليوم للعالم وللمحتل الذي يحاصرنا منذ ما يزيد على عشر سنوات بأننا سنغني رغم الحصار، وعدم وصولنا للشق الآخر من الوطن".

وأشار إلى أن فرقة "دواوين" أقامت حفلين في قطاع غزة مع انطلاق المهرجان يوم الـ28 من يوليو/تموز الماضي، وكان من المقرر إقامة الحفل الثالث في مدينة القدس.

ومنعت السلطات الإسرائيلية 13 من أعضاء الفرقة الجمعة من مغادرة القطاع، وفق منسق "مهرجان فلسطين الدولي" عادل عبد الرحمن، وذلك في تصريح سابق أدلاه للأناضول.

‪جانب من الحفل الذي أقامته فرقة
‪جانب من الحفل الذي أقامته فرقة "دواوين" أمام المعبر‬ (الأناضول)

رسالة
وأشار إلى أنه كان من المفترض سفر أعضاء الفرقة عبر معبر بيت حانون، معتبرا أن إسرائيل لا تريد للشعب الفلسطيني أن يوصل رسالته للعالم بأنه يصدر السلام والغناء والموسيقى.

ويحتاج تنقل الفلسطينيين بين قطاع غزة والضفة الغربية إلى موافقة مسبقة من السلطات الإسرائيلية التي تمنح تصاريح لفئات محددة فقط كالمرضى والتجار.

و"مهرجان فلسطين الدولي" للرقص والموسيقى أحد أهم المهرجانات السنوية التي تقام داخل الأراضي الفلسطينية، وقد انطلق عام 1993 بالضفة الغربية.

وتتوزع فعاليات المهرجان على مدن القدس ورام الله وبيت لحم والخليل وجنين وطولكرم وقلقيلية وسلفيت ونابلس.

ويستضيف المهرجان العشرات من فرق الرقص والموسيقى العالمية من دول مختلفة مثل إسبانيا وإيطاليا واليونان وتشيلي ومصر والأردن وفرنسا والمغرب وتونس والجزائر والعراق وبريطانيا وتركيا.

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined 

undefined 

المصدر : وكالة الأناضول