تبدأ اليوم السبت الدورة 19 لمهرجان السينما الأفريقية بخريبكة في المغرب، أحد أبرز المهرجانات السينمائية في القارة السمراء، بمشاركة 15 فيلما من 12 دولة.

وتشارك بالمهرجان دول تونس والجزائر ومصر وإثيوبيا وغينيا ورواندا ومالي ونيجيريا وبنين وساحل العاج وبوركينا فاسو إضافة إلى المغرب.

وتقام الدورة الجديدة للمهرجان في الفترة من 16 إلى 23 يوليو/تموز الجاري، وتنظمها مؤسسة مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة.

ومن الأفلام العربية المشاركة في المهرجان "طريق إسطنبول" للمخرج الجزائري رشيد بوشارب، و"قصر الدهشة" للمخرج التونسي مختار العجمي، و"قبل زحمة الصيف" للمخرج المصري محمد خان.

ويشارك المغرب بثلاثة أفلام هي "فداء" للمخرج إدريس شويكة، و"جوع كلبك" للمخرج هشام العسري، و"مسافة ميل بحذائي" للمخرج سعيد خلاف.

ويترأس لجنة التحكيم المفكر الفرنسي إدغار موران، وتضم في عضويتها كلا من المخرج المغربي ياسين فنان والصحفية المغربية عائشة أكلاي والصحفية التونسية هدى العامري والممثلة ميمونة أندياي من بوركينا فاسو والمخرج ماما كيتا من غينيا والمنتجة الإيطالية سيركني روسانا.

وتقام على هامش المهرجان ورش عمل تتعلق بإدارة التصوير السينمائي والإخراج وكتابة السيناريو، إضافة إلى ندوة رئيسية موضوعها "مسألة السيناريو في السينما الأفريقية" بمشاركة رئيس مؤسسة مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة نور الدين الصايل.

ويعد مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة -الذي تأسس عام 1977- من أبرز المهرجانات السينمائية في القارة الأفريقية، إلى جانب فيسباكو في بوركينا فاسو والأقصر للسينما الأفريقية في مصر.

المصدر : رويترز