أمر قاض أميركي النجم السينمائي ليوناردو ديكابريو بالمثول أمام المحكمة للإدلاء بأقواله في قضية تشهير رفعها عليه المدير التنفيذي السابق لشركة ستراتون أوكمونت المالية، على خلفية وجود شخصية تمثله في فيلم "ذئب وول ستريت" للمخرج مارتن سكورسيزي عام 2013.

وقال القاضي ستيفن لوك في سنترال أيليب بنيويورك إن دي كابريو يجب أن يمثل للإدلاء بأقواله أمام المحكمة، وهو أمر كانت تعارضه الشركتان المنتجتان للفيلم بارامونت وآبيان وآي برودكشنز التي يملكها دي كابريو (41 عاما).

وأقام المدعي أندرو غلين دعوى على الشركتين عام 2014 مطالبا بتعويض يفوق خمسين مليون دولار، بزعم تشويه سمعته في الفيلم عبر شخصية نيكي كوسكوف التي لعب دورها الممثل بي جاي بايرون، وهي مثيرة للجدل أخلاقيا ومعنويا.

وقالت شركة بارامونت المنتجة إن شخصية كوسكوف "مركبة" استوحيت من عدد من الأشخاص بينهم غلين. ولعب دي كابريو في الفيلم دور جوردان بلفور الذي قام بعدة عمليات احتيال في مجال الأسهم المالية وأسس شركة ستراتون أوكمونت الذي اعتمد سيناريو الفيلم على مذكراته. وكان غلين صديق طفولة بلفور.
 
وقال محامو غلين إنهم استجوبوا سكورسيزي وتيرنس ونتر كاتب السيناريو، وشهد الاثنان أنهما كانا يلتقيان دي كابريو بشكل منتظم لمناقشة السيناريو. ولم يحدد القاضي لوك في قراره موعد مثول دي كابريو أمام المحكمة.

المصدر : رويترز