عن منشورات الهيئة العربية للمسرح وضمن سلسلة دراسات، صدر كتاب "حلقة موؤودة في المسرح العربي" للباحث والناقد التونسي محمد المديوني.

ويقول المديوني في كتابه إن "مسألة التأليف المسرحي أو ما عُبِّرَ عنه بدراماتورجيا، أمر شغل النخبة العربية منذ نهاية القرن التاسع عشر، فعالجوها معالجة قائمة على معرفة بدقائقها ومستوعبة لأغلب منطلقاتها، على عكس ما قد يتبادر في أذهان من يُطالع البحوثَ التي أرّخت لنشأة المسرح ولمسارات تطوُّره، سواء منها التي أنجزها المؤرِّخون والباحثون العرب أو غير العرب".

في هذا الكتاب لم يكتف المديوني بتحقيق مقال نجيب حبيقة "فن التمثيل" تحقيقا علميا دقيقا، وإنما أردفه بدراسة إضافية حلّل فيها هذا النص وأنزله منزلته في مسارات المسرح العربي إبداعا وتنظيرا، وكشف عن أبعاد غابت عن كل الباحثين والمؤرّخين للممارسة العربية لهذا الفن، سواء منهم العرب أو غير العرب.

يشار إلى أن المديوني أكاديمي وناقد وباحث مدقِّق في مجالات المسرح وفنون الفرجة، سبق أن أصدر عددا من البحوث المرجعية بالعربية والفرنسية والإنجليزية، من أهمّها كتابه "إشكاليات تأصيل المسرح العربي".

اشتغل المديوني بالجامعة التونسية وفي المعهد العالي للغات والحضارات الشرقية بباريس، وفي المعهد العالي للفن المسرحي بتونس الذي تولّى إدارته في الفترة 2003-2009، كما أشرف على عدد من المهرجانات الدولية أهمّها أيام قرطاج المسرحية دورة 1999، وأيام قرطاج السينمائية دورة 2012.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)