مجلة "الخريدة" الجزائرية تحتفي بذكرى ابن باديس
آخر تحديث: 2016/5/4 الساعة 14:19 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/4 الساعة 14:19 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/28 هـ

مجلة "الخريدة" الجزائرية تحتفي بذكرى ابن باديس

احتفت المجلة الإلكترونية الجزائرية "الخريدة" في عددها الصادر مطلع مايو/أيار الجاري بالذكرى 76 لرحيل رمز النهضة في الجزائر الشيخ عبد الحميد بن باديس وبجمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي أسسها في ثلاثينيات القرن الماضي.

وأشارت المجلة -التي تعنى بالأدب والفكر والثقافة وتصدر كل شهرين بصيغة ملف رقمي (بي دي أف)- في افتتاحيتها إلى أن الإمام ابن باديس ورجالات جمعية العلماء "قاوموا الاستعمار الغاشم كرجل واحد"، و"واجهوا حملات التغريب التي كانت تهدف إلى الاستيلاء على الشخصية الجزائرية".

ويتزامن صدور العدد الجديد من المجلة مع الذكرى 76 لوفاة ابن باديس يوم 16 أبريل/نيسان 1940 الذي اتخذته الجزائر مناسبة وطنية أسمتها "يوم العلم"، ومع الذكرى 85 لتأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين (الخامس من مايو/أيار 1931) التي عملت على الحفاظ على هوية البلاد في وجه خطط الاستعمار الفرنسي التغريبية.

واحتفاء بهاتين المناسبتين، ضم العدد الجديد مقالات: "ابن باديس وجمعية العلماء.. شخصية عظيمة لمشروع أعظم"، و"جمعية العلماء المفترى عليها"، و"إسهامات ابن باديس في نشر الوعي التاريخي"، إلى جانب استقراء آراء المثقفين في "ماذا تعني لك شخصية ابن باديس؟"

وتناول "حدث وحديث" من العدد الحالي للمجلة موضوع أول فيلم سينمائي عن الإمام ابن باديس، وهو من إخراج السوري باسل الخطيب الذي زار الجزائر مؤخرا لهذا الغرض.

المصدر : الجزيرة

التعليقات