غيّرت شركة غوغل شعارها على صفحة محرك البحث احتفالا بالذكرى 85 لميلاد الممثلة الراحلة فاتن حمامة التي رأت النور في مثل هذا اليوم من عام 1931 في إحدى قرى مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية.

وحمل رسم الشعار المبتكر (Doodle) بمناسبة هذه الذكرى صورة لفاتن حمامة التي فارقت الحياة في 17 يناير/كانون الثاني 2015، بعد أن قدمت على مدى ستة عقود من العمل الفني 94 فيلما مع كبار نجوم ومخرجي السينما المصرية، ولقبها النقاد "بسيدة الشاشة العربية".

ظهرت فاتن حمامة على الشاشة وهي طفلة، حيث مثلت مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم "يوم سعيد"، وتوالى ظهورها في أعمال سينمائية أخرى، ولما وضعت أقدامها بقوة في مجال الفن السابع انتقلت عائلتها إلى القاهرة تشجيعا لها، ثم دخلت المعهد العالي للتمثيل عام 1946.

وعملت طوال حياتها الفنية مع معظم رواد الإخراج السينمائي، ونجوم السينما، وظلت صاحبة أعلى أجر بين الفنانات في تاريخ السينما حتى وفاتها، وشاركت في مسلسلين تليفزيونين فقط، هما "ضمير أبلة حكمت" 1991، و"وجه القمر" 2000.

حصلت على جائزة أحسن ممثلة سنوات عديدة، ونالت شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأميركية بالقاهرة 1999، ووسام الأرز من لبنان عامي 1953 و2001، وجائزة نجمة القرن من منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام 2000.

المصدر : الجزيرة