أسدل الستار أمس الأحد على برنامج مسابقات "فصاحة" الذي أطلقه تلفزيون قطر بإعلان أسماء الفائزين في هذه المبادرة التي تعد أضخم البرامج الثقافية على الشاشات العربية، وتعنى بتكريس الاهتمام باللغة العربية وإبراز النماذج المميزة في هذا الجانب.

وتوج المتسابق السوري محمد ياسين صالح بالمركز الأول، وجائزة قدرها خمسمئة ألف ريال قطري (137 ألف دولار)، وحلت القطرية زينب المحمود بالمركز الثاني وحصلت على جائزة قدرها ثلاثمئة ألف ريال قطري (82 ألف دولار). وجاءت المتسابقة غادة تهيمش من تونس في المركز الثالث وجائزة قدرها مئتا ألف ريال قطري (55 ألف دولار).

وجاء هذا التتويج في آخر حلقات البرنامج الذي بدأ منذ مارس/آذار الماضي بمشاركة 32 من الشباب والفتيات من العالم العربي، وهم المتميزون في المهارات اللغوية والبلاغية والنحوية تم اختيارهم ممن تقدموا للمسابقة والذين بلغ عددهم نحو سبعمئة متسابق.

ويهدف البرنامج إلى تقديم أمثلة حقيقية من الشباب الموهوبين في مجال قوة الحضور على الشاشة بصورة وسمات المثقف العربي المعتز بهويته وانتمائه أمام ذاته ومجتمعه وأمته والعالم.

وتدور فكرة المسابقة وأسئلتها حول اكتشاف قدرات الفصاحة، خاصة القدرات الثقافية والمهارات التنفيذية التي يمتلكها المتسابق من وعي وإدراك وفصاحة لسان وقدرة على التعبير عن نفسه وشخصيته، وما يمتلكه من فطنة وذكاء وسرعة بديهة.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)