يفتتح فيلم "3000 ليلة" للمخرجة الفلسطينية مي المصري أسبوع آفاق للسينما العربية المستقلة في دورته الثالثة، والتي تقام هذا العام في تونس في الفترة من 25 مايو/أيار الجاري إلى الأول من يونيو/حزيران المقبل.

والفيلم الذي أنتجته وأخرجته مي المصري، يروي قصة المدرسة الفلسطينية ليال المتزوجة حديثا، والتي اعتقلت بعدما لفقت لها تهمة كيدية وحكم عليها بالسجن ثمانية أعوام.

تنقل المدرسة ليال إلى سجن إسرائيلي للنساء حيث تحبس السجينات السياسيات الفلسطينيات مع مجرمات إسرائيليات، ويضغط عليها مدير السجن حتى تتجسس على زميلاتها الفلسطينيات.

تضع ليال مولودها في السجن، فتجد معنى جديدا لحياتها رغم كل الصعوبات، لكنها سرعان ما تضطر إلى اتخاذ قرار سيغير مصيرها للأبد عندما تقرر السجينات الفلسطينيات الإضراب احتجاجا على تدهور الأوضاع.

ويشارك في أسبوع آفاق للسينما العربية 17 فيلما روائيا طويلا وقصيرا ووثائقيا وتجريبيا، من فلسطين ولبنان وتونس ومصر وسوريا والجزائر. وأقيمت الدورة الأولى لأسبوع آفاق للسينما العربية في بيروت، ثم استضافت القاهرة الدورة الثانية.

وتأسس الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) عام 2007 بمبادرة من ناشطين ثقافيين عرب، ليكون مؤسسة مستقلة تمول الأفراد والمؤسسات العاملين في مجال السينما وفنون الأداء والأدب والموسيقى والفنون البصرية.

المصدر : رويترز