انطلقت ليلة الجمعة في العاصمة المغربية الرباط فعاليات مهرجان "موازين إيقاعات العالم"، أحد أكبر المهرجانات الموسيقية العالمية في دورته الخامسة عشرة، التي تستضيف فنانين عالميين من ألوان موسيقية متنوعة، وتستمر حتى 28 مايو/أيار الجاري.

وعلى المنصة المخصصة للنجوم العرب، كان الجمهور على موعد مع الفنانة اللبنانية ديانا حداد التي أدت عددا من أشهر أغانيها، وغنت باللهجة اللبنانية والخليجية والمغربية أغاني "يا أهل العشق"، و"نعم سيدي"، و"الليلة ليلتنا".

وفي مسرح محمد الخامس قدم العراقي كاظم الساهر باقة من أشهر أغانيه على مدى نحو ساعتين ودفع التفاعل الكبير من الجمهور والتصفيق المستمر "القيصر" إلى النزول عن المسرح والاختلاط بالحاضرين والتقاط صور "سيلفي" معهم.

وعلى منصة حي "السويسي" الراقي المخصصة لنجوم عالم الغناء والموسيقى الغربية، أحيا النجم الأميركي الشاب كريس براون أولى سهرات المهرجان. وألهب مغني "الآر آند بي"، حماس الجمهور وأغلبه من الشباب الذين رددوا معه مقاطع من أغانيه المشهورة.

ويشارك عدد كبير من نجوم الغناء في هذا الملتقى الذي أصبح من أبرز مهرجانات المغرب والدول العربية بحرصه على استقطاب كبار نجوم الغناء العرب والأجانب إضافة إلى المواهب الجديدة، رغم بعض الانتقادات المحلية الموجهة له بشأن الميزانية الكبيرة وتصرفات وملابس بعض النجوم الأجانب التي تثير الغضب أحيانا.

نجوم عالميون
ومن بين النجوم في دورة العام الحالي: الأسترالية إيجي أزاليا، والهولندي هاردويل، ومن جاميكا  المغني شاجي، والأميركية كريستينا أجيليرا، والسويسرية من أصل مغربي سامية طويل.

كما يشارك عدد من الفنانين المغاربة في إحياء سهرات بالمهرجان، على رأسهم سعد لمجرد الذي حقق نجاحا كبيرا بأغنية "إنتي باغية واحد" ثم أغنية "أنت معلم" التي سجلت نسب مشاهدة قياسية على موقع يوتيوب.

ومن العالم العربي سيكون للجمهور موعد مع اللبنانية ميريام فارس ومواطنها عاصي الحلاني المعروف بجمعه بين الأغاني الحديثة والفولكلور اللبناني، ومع العراقيين كاظم الساهر وحاتم العراقي، والتونسي صابر الرباعي، والسوري صفوان بهلوان.

كما يحضر في المهرجان الفن الأفريقي وإيقاعاته وأنغامه من خلال عازف القيثارة والمغني عمارة "بومبينو" مختار من طوارق النيجر.

المصدر : وكالات