تتواصل في العاصمة القطرية الدوحة فعاليات وجلسات الدورة الـ48 من المؤتمر الدولي السنوي للمكتبات العامة (مِتلِب) الذي تنظمه مكتبة قطر الوطنية، بالتعاون مع مجموعة المكتبات العامة التابعة للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات تحت شعار "لؤلؤ في الصحراء: نحو إطلاق القدرات".

ويتناول المؤتمر الذي انطلقت فعالياته أمس الأحد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، العديد من الموضوعات المهمة في عالم المكتبات، عبر سلسلة من الأوراق البحثية والعروض التعريفية والمناقشات.

ويشارك في المؤتمر نخبة من أمناء المكتبات والمتخصصين في خدمات المعلومات وقيادات ومسؤولي الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، الذي يمثل الصوت العالمي للعاملين في مختلف المهن الخدمية بقطاع المكتبات والمعلومات.

ومن بين الموضوعات المطروحة في المؤتمر الابتكار في تقديم الخدمات المكتبية، وتعزيز التعلم المجتمعي، وتطوير المستقبل من خلال الخدمات المُقدمة للأطفال واليافعين، وبناء الشراكات مع الجهات المختلفة لتطوير قطاع خدمات المعلومات.

يشهد المؤتمر 17 عرضًا تعريفيًا لخبراء في خدمات المعلومات والمكتبات من قطر وأوروبا والولايات المتحدة وآسيا، ويتضمن زيارات ميدانية لمكتبات متعددة ومؤسسات ثقافية متنوعة للتعرف على الإنجازات التي حققها قطاع خدمات المعلومات في قطر.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)