فاز الروائي الكويتي سعود السنعوسي بجائزة محمد البنكي لشخصية العام الثقافية، التي قدمت على هامش الدورة 17 لمعرض البحرين الدولي للكتاب المقام في الفترة من 24 مارس/آذار إلى الثالث من أبريل/ نيسان.

ووسط حضور كبير من المثقفين والمفكرين والأدباء بالمعرض، تسلم السنعوسي (34 عاما) من رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، الجائزة التي تأسست تكريما وإحياء لذكرى محمد البنكي الذي كان ناقدا ومثقفا وشغل منصب وكيل وزارة الثقافة وتوفي عام 2010 عن 47 عاما.

وقالت الشيخة مي بالاحتفال "الثقافة فعل حياة وبقاء.. نستحضر روح الناقد الراحل محمد البنكي لنؤكد أنه باق في ذاكرتنا ولن يطاله النسيان ما دام حلمه باقيا". وأضافت أن الجائزة "موعد ثابت يستحضر الجمال ويحتفي بالمنجز الإنساني والثقافي لمفكرين ومبدعين شباب أثروا في مجتمعاتهم بطريقة إيجابية وملهمة".

وعقب تسلمه الجائزة، قال السنعوسي "اليوم تكرمني مملكة البحرين كما لم أكرم في أي مكان.. فالبحرين هي حالة مغايرة في الاعتناء بالمبدعين". وأضاف أنه من الجميل أن تصنع هيئة الثقافة بالبحرين من رحيل شخصية ثقافية كالناقد البنكي مناسبة تكريم لتكون بمثابة استمرار لعطائه وعمله العظيم.

وأصدر الأديب الفائز عدة روايات من أبرزها "ساق البامبو" التي نالت الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) عام 2013.

وفاز بالجائزة بالدورة السابقة الفنان البحريني خالد المحرقي، ومن قبله المخرج الفلسطيني عمر القطان.

المصدر : رويترز